ضعف الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية

المحتوى

إن نقص وانعدام الرغبة الجنسية أمر شائع مع التقدم في العمر ولكن علاج ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة هو أمر ممكن. فمشكلة ضعف الرغبة الجنسية في معظم الأوقات يمكن أن يكون أمراً مزعجاً مما يؤدي الى توتر العلاقات بين الزوجين. 

ولكن قبل الدخول الى تفاصيل أكثر عن علاج ضعف الرغبة عند الرجل والمرأة علينا أن نفهم بالظبط ما هو ضعف الرغبة الجنسية. 

ما هو ضعف الرغبة الجنسية؟ 

غالبًا ما يخلط الرجال بين انخفاض الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب.

إن الضعف الجنسي هو عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه. الرغبة الجنسية هي ببساطة رغبتك في ممارسة الجنس. في حين أن الضعف الجنسي وضعف الرغبة الجنسية قد يحدثان في نفس الوقت وغالبًا ما يكونان مرتبطين ارتباطًا وثيقًا، إلا أنهما مشكلتان مختلفتان تمامًا.

يتم دعم رغبتك الجنسية جزئيًا من خلال الصحة الجسدية العامة ، بما في ذلك الجينات والهرمونات مثل التستوستيرون. لكنها ليست كلها بيولوجية. تؤثر العوامل النفسية مثل التوتر والقلق أيضًا على الرغبة الجنسية. الأمراض المزمنة هي من العوامل الجسدية التي قد تؤثر في ضعف الرغبة الجنسية.

وأيضا، ضعف الرغبة الجنسية يحدث بشكل طبيعي إلى حد ما مع تقدمنا ​​في العمر، ولكن لا يوجد سبب لانعدامها تمامًا ، حتى في الستينيات والسبعينيات من العمر وما بعدها.

هل انخفاض هرمون التستوستيرون هو السبب لضعف الرغبة؟ 

التستوستيرون هو الهرمون الذكري الرئيسي للذكور. يمكن أن تقلل مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة الرغبة الجنسية لدى بعض الرجال. لكن لن يفقد كل رجل الرغبة الجنسية مع انخفاض نسبة التستوستيرون. أيضًا، قد لا ينزعج بعض الرجال الأكبر سنًا من انخفاض الرغبة الجنسية.

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال مع تقدمهم في العمر. وينخفض ​​أيضًا عند الرجال المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين يعانون من السمنة. في الواقع ، يعاني ما يصل إلى 35٪ من الرجال فوق سن 45 عامًا من انخفاض هرمون التستوستيرون أو قصور الغدد التناسلية.

فاذا كان التستوتستيرون مسببا لضعف الرغبة ففي هذه الحالة يمكن أن يكون علاج ضعف الرغبة عند الرجال هو العلاج الهرموني لتعديل مستويات التستوستيرون عند الرجل.

أسباب ضعف الرغبة عند الرجل والمرأة

  • مشاكل في العلاقة بين الزوجين
  • التوتر أو القلق أو الاكتئاب
  • المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب أو جفاف المهبل
  • الحمل وإنجاب طفل – تتغير مستويات الهرمونات عند الحمل، ويمكن أن تكون رعاية الطفل مرهقة ومتعبة
  • انخفاض مستويات الهرمون مع التقدم في السن
  • تناول أدوية معينة، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب
  • استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل

علاج الضعف عند الرجل والمرأة

علاج الضعف عند الرجل والمرأة يمكن أن ينقسم الى عدة أنواع علاجات مختلفة. فمن أنواع هذه العلاجات 

  • العلاج الهرموني
  • العلاج الدوائي
  • العلاج النفسي
  • تغيير نمط الحياة
  • تغيير نمط العلاقة الزوجية

العلاج الهرموني

العلاج الهرموني عن طريق التستوستيرون للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون قد تساعد في علاج ضعف الرغبة الجنسية. 

أولئك الذين مروا بانقطاع الطمث (إما بشكل طبيعي أو جراحي) مع ضعف الرغبة قد يستفيدون من العلاج بالتستوستيرون عبر الجلد (مع أو بدون العلاج بالإستروجين المصاحب). ومع ذلك ، فإن البيانات المتعلقة بفائدة العلاج بالتستوستيرون محدودة لذلك يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

العلاج الدوائي

هناك بعض العلاجات الدوائية للأشخاص المصابين بضعف الرغبة. ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب المختص تجنباً للأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج من هذه الأدوية لعلاج ضعف الرغبة . 

العلاج النفسي

قد يساعد العلاج مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) مع معالج نفسي أو مستشار متخصص في القضايا الجنسية والعلاقات في علاج ضعف الرغبة الجنسية.

يمكن أن يساعدك العلاج في معالجة المشكلات النفسية التي قد تؤثر على الدافع الجنسي، بما في ذلك:

  • الاكتئاب وقضايا الصحة العقلية الأخرى
  • الصدمات
  • مشاكل في صورة الجسم

تغيير نمط الحياة

قد تساعد ممارسات نمط الحياة الصحية العامة، مثل تناول الأطعمة المغذية، والنشاط البدني، والحصول على قسط كاف من النوم الجيد، في تحسين الرغبة الجنسية وعلاج ضعف الرغبة عند الرجل والمرأة.

قد تكون تمارين الذهن وتقنيات الاسترخاء وغيرها من طرق تقليل التوتر وإدارته مفيدة أيضاً 

تغيير نمط العلاقة

يمكن أن يساعد التواصل المفتوح والصادق مع الزوج أو الزوجة حول الرغبة الجنسية على الشعور بالرضا الجنسي وعلاج ضعف الرغبة عند الرجل أو المرأة.

يمكن من الاستشارة النفسية بين الزوجين أن تكون مفيدة أيضاً في علاج ضعف الرغبة عند الرجل أو المرأة، والتي يمكن أن تساعد الزوجين في العمل من خلال المشكلات الجنسية والعاطفية والعلاقة التي قد تؤثر على رغبتهم الجنسية.

ضعف الرغبة سواء كان عند الرجل أو المرأة يمكن أن يكون مزعجاً للزوجين ويؤثر في علاقتهم وعلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرغبة الجنسية أن يستكشفوا الأسباب وراء ذلك في أسرع وقت دون إهمال حتى يتم علاجها و تتحسن العلاقة بين الزوجين قبل فوات الاوان.

المراجع

مقالات ذات صلة