المؤتمر العلمي الأول لدار الذكورة بحضور رئيس الجمعية الأوروبية لجراحي المسالك

تم تنظيم المؤتمر العلمي الأول لدار الذكورة بالقاهرة تزامناً مع زيارة الخبير البريطاني، رئيس الجمعية الأوروبية لجراحي المسالك الدكتور ديفيد رالف لمصر و مركز دار الذكورة. وكان عنوان المؤتمر هو The Latest Updates In Penile Implants: Between Theories & Practice الذي كان يهدف الى رفع كفاءة العاملين بالقطاع الطبي لأمراض الذكورة والمسالك البولية. و قد شارك بالمؤتمر كوادر علمية بارزة من العالم و الوطن العربي. 

اليوم الأول من الزيارة

ولكن قبل حضور المؤتمر العلمي الأول لدار الذكورة  قام الدكتور ديفيد رالف رئيس الجمعية الأوروبية لجراحي المسالك بزيارة مركز دار الذكورة بالقاهرة. وفي أثناء زيارته قام بمراجعة البروتوكلات العلمية للمركز في عمليات الدعامة ومناقشتها مع الدكتور أسامة غطاس. بالاضافة الى ذلك قام بمقابلة بعض الحالات المرضية. وأخيرا وليس آخراً قام الدكتور ديفيد رالف باجراء عمليات الدعامة لبعض المرضى جنبا الى جنب مع الدكتور أسامة غطاس. وفي نهاية اليوم قام الدكتور ديفيد بالقاء بعض المحاضرات في مركز دار الذكورة. 

اليوم الثاني من الزيارة

وفي اليوم الثاني من زيارته للقاهرة، قام الدكتور ديفيد رالف بالمشاركة في المؤتمر العلمي الأول لمركز دارالذكورة. حيث شارك بجانب كل من 

– الدكتور/ أحمد راغب – زميل جراحات المسالك و الدعامات بالمستشفى الجامعي بألمانيا 

والذي تكلم عن إدارة مضاعفات تأجيل عمليات الدعامة

– الدكتور/ ياسر فرحات – رئيس المدرسة العربية لجراحة المسالك البولية و الأمين العام للجمعية العربية لجراحة المسالك البولية.

والذي تحدث عن عوامل نجاح عيادة صحة الرجل

– الدكتور/ أسامة غطاس – المدير الإكلينيكي لمركز دار الذكورة

والذي قام بمناقشة موضوع استحالة الحفاظ على النسيج الكهفي أثناء عملية الدعامة

كلمة دكتور أسامة غطاس في المؤتمر العلمي

وقد تحدث الدكتور أسامة غطاس في مواضيع عدة عن صحة الرجل. فكان من أبرزها، علاقة الضغوطات النفسية والأوضاع الاقتصادية في صحة الرجل الجنسية. فالعوامل النفسية يمكن أن تؤثر الجسم بصفة عامة وتؤثر على الجهاز التناسلي عند الرجل بصفة خاصة. 

وقد أضاف أيضا الدكتور أسامة عن ضرورة الحفاظ على صحة الأولاد الجنسية ومتابعتهم من سنهم الصغير قبل البلوغ لأن اهمال الصحة الجنسية لدى الأطفال يمكن أن تؤثر بالسلب عند البلوغ ولا يمكن معالجتها بعد ذلك. 

  ومن أبرز المواضيع التي طرحت في المؤتمر، استحالة الحفاظ على النسيج الكهفي أثناء عملية الدعامة المرنة أو الدعامة الهيدروليك. حيث أن علاج الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب الجذري هو الدعامة شرط عدم استجابة المريض لباقي العلاجات الأخرى. فالدعامة تقوم باستبدال النسيج الكهفي للعضو وتحل محله وتقوم بدور النسيج أثناء انتصاب العضو بدون التأثير في القدرة الانجابية أو المتعة أثناء العلاقة الزوجية. 

 كلمة الخبير البريطاني الدكتور ديفيد رالف في المؤتمر العلمي

و قد أضاف الخبير ديفيد رالف أن بما أن الدعامات هي الحل الجذري للضعف الجنسي وضعف الانتصاب لدى لرجال وانها تنقذ العلاقة الزوجية و الأسرية، فهي يجب أن تكون الحل الأخير لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال و يجب اتخاذ قبل ذلك اجراءلت علاجية أخرى. والإعتماد على الدعامة سو