الانزلاق الغضروفي يؤثر على العلاقة الزوجية والجماع

المحتوى

الانزلاق الغضروفي والجماع للرجل . على الرغم من أن هذا الموضوع يعد محوراً رئيسياً ونقطة تركيز وانشغال كل من يعاني من الانزلاق الغضروفي، إلا أنه قد لا يشكل أي اهتمام لدى الأصحاء أو الذين لا يعانون من هذا الانزلاق أو آلام الظهر، ولذا فعلاقة الانزلاق الغضروفي بالجماع تكاد تكون مبهمة لدى من لم يعاني من هذا الأمر.

فالانزلاق الغضروفي والجماع للرجل بينهما ارتباط شديد ولكل منها تأثير قوي على الآخر، ولذا فلابد أن نوضح العلاقة بين الانزلاق الغضروفي والجماع حتى يفهمها الأصحاء ويعرف المصابين بهذا الانزلاق ما يجب القيام به عند رغبتهم في الجماع أو إقامة علاقة جنسية دون ألم أو معاناة.

ما المقصود بالانزلاق الغضروفي ؟

الانزلاق الغضروفي عبارة عن بروز الأقراص الغضروفية المتواجدة بين الفقرات المكونة للعمود الفقري، وهذه الأقراص مسؤولة عن تقليل قوى الاحتكاك التي تنشأ بين الفقرات مما يترتب عليه انسيابية حركة العمود الفقري بشكل عام.

وتسبب الأقراص الغضروفية البارزة ضغطاً على جذور الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي مما يترتب عليه حدوث مجموعة من الأعراض العصبية العضلية.

ما العلاقة بين الانزلاق الغضروفي والجماع للرجل ؟

غالباً ما يوجد علاقة بين الانزلاق الغضروفي والجماع للرجل، فقد يسبب الجماع للرجل العديد من الآلام والمشاكل في حالة وجود انزلاق غضروفي، حيث يوجد صعوبة في ممارسة الجماع نتيجة زيادة الضغط على الغضاريف في منطقة الانزلاق الغضروفي.

والمشاكل المرتبطة بالانزلاق الغضروفي والجماع للرجل غالباً ما تكون متمثلة في الألم الذي يواجه المصاب بالانزلاق أثناء الجماع، أما فيما يخص العلاقة بين الانزلاق الغضروفي والانتصاب فنجد أن الانزلاق لا يؤثر على الانتصاب إلا في الأيام الأولى من الإصابة، ثم بعد ذلك يعود الانتصاب إلى حالته الطبيعية خاصة مع وجود الأوضاع المريحة في الجماع.

والانزلاق الغضروفي والجماع للرجل من الممكن تجنب الآلام الناتجة عنه من خلال اتباع مجموعة من النصائح والمتمثلة في:

  • الاستلقاء على الظهر عند الجماع ومحاولة اختيار وضعية مناسبة تقلل من مشاكل الانزلاق الغضروفي والجماع للرجال.
  • قبل ممارسة الجماع يفضل أخذ حمام ساخن.
  • يفضل تدليك منطقة الانزلاق الغضروفي قبل ممارسة الجماع.
  • الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب.
  • محاولة تحريك الحوض مع إبقاء الظهر مستقيم دون ثني.
  • طلب المساعدة من الشريك الجنسي للحفاظ على بقاء العمود الفقري ثابتاً أثناء الجماع.

متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف ؟

لمن يريد الإجابة على هذا التساؤل متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف، يجب أن نعلم أن عملية الغضروف من العمليات الصعبة والتي يجب التعامل معها بحساسية واهتمام، كما أن الإجابة على سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف مرتبطة بفترة الراحة التي يجب أن يحصل عليها المريض.

ويوجد العديد من الدراسات التي قامت على هذا التساؤل وهو متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف، وتوصلت الدراسات إلى:

  • تعتبر الأيام الأولى لعملية الغضروف من أصعب الأيام التي يمر بها المريض والتي يحتاج معها إلى الراحة الكاملة والابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة.
  • أما فيما يخص الإجابة على متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف فإن الجماع يكون ممكناً بعد مرور أسبوعين على الأقل من إجراء العملية.
  • يجب أن يستعيد الشخص صحته قبل ممارسة الجماع حتى لا يحدث تأثير عليه فيما بعد.
  • على المريض اتباع تعليمات الطبيب وتنفيذها بدقة بعد اجراء العملية.
  • من الأفضل الابتعاد عن أي مجهود حتى يتم إتمام الشفاء من العملية.

ومن خلال هذا العرض تضح الإجابة على السؤال الذي يشغل بال الكثير والمتمثل في متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف، حيث يفضل الانتظار حتى يتم الشفاء بشكل تام وهذا لا يكون قبل أسبوعين من اجراء العملية.

هل الجماع يؤثر على الانزلاق الغضروفي ؟

من خلال العرض السابق للعلاقة بين الانزلاق الغضروفي والجماع للرجل يتبين أن الجماع يؤثر على الانزلاق لما يترتب عليه من بعض الآلام، وهذه الآلام غالباً ما تحدث نتيجة عدم الاهتمام بالوضعيات المناسبة للحالة المرضية.

حيث يوجد العديد من الوضعيات الجنسية التي تشكل ضغطاً على منطقة الظهر والفقرات الظهرية، كما أن هناك أوضاع أخرى لا تشكل ضغطاً على هذه المناطق، وللتخلص من مشاكل الانزلاق الغضروفي والجماع للرجل يجب الاعتماد على الوضعيات الجنسية المريحة.

ما الأوضاع الجنسية المناسبة لمن يعاني من الانزلاق الغضروفي ؟

عادة ما تكون الأوضاع الجنسية التي تتطلب الوقوف بشكل مستقيم أو الانحناء للخلف قليلاً هي الأنسب لمن يعانون من الانزلاق الغضروفي، حيث أن الأوضاع التي تتطلب الانحناء للأمام تجعل الأمر أسوء وأكثر صعوبة وألماً.

ويفضل التمدد للرجل المصاب بالانزلاق الغضروفي، حيث يمكنه استخدام الوضع التبشيري، وفي هذا الوضع يكون الرجل في الأعلى، وتقوم المرأة بثني ركبتيها نحو صدرها، وحتى ينجح هذا الوضع يجب على الرجل أن يقوم بدعم نفسه على يديه كي يتمكن من تمديد ظهره أو ثنيه للخلف أكثر.

وبشكل عام يفضل ممارسة الأوضاع التي لا تتطلب مجهود خاص أو تحدث نوعاً من الضغط على الظهر والفقرات الظهرية للرجل.

المصادر:

Back Pain and Sex (spine-health.com)

مقالات ذات صلة