هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

المحتوى

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ,,

قد يشعر بعض الرجال بألم أثناء التبول أو صعوبة وتكرار التبول بشكل مستمر، كما قد يتم ملاحظة وجود دم في البول، وفي حالة الكشف عن هذه الحالة نجد أنها مصابة بالتهاب البروستاتا، وكما نعلم أن من وظائف البروستاتا إنتاج السائل المنوي.

والالتهاب الشديد للبروستاتا قد يسبب ضعف أو خلل في الانتصاب بشكل مباشر، كما أن الالتهاب الأخف شدة قد يكتفي بحدوث بعض الألم عند القذف، ولذا يلجأ العديد إلى علاج هذا النوع من الالتهابات، ولكن هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

هل تؤثر أمراض البروستاتا على الانتصاب ؟

نعم تؤثر أمراض البروستاتا على الانتصاب، حيث أنها تسبب ضعف الانتصاب وسرعة القذف، كما أنها تسبب صعوبة في التبول وتقطيع في البول وألم في منطقة الحوض.

ويمكن توضيح تأثير البروستاتا على الانتصاب من خلال توضيح أنواع البروستاتا وهما نوعان كما يلي:

  1. التهاب البروستاتا الحاد والذي يتميز بشدة أعراضه وظهورها بشكل مفاجئ، وغالباً ما يكون ناتجاً عن التهاب بكتيري.
  2. التهاب البروستاتا المزمن وهو الأكثر انتشاراً، حيث أن أعراضه تستمر على فترة تستمر بشكل متقطع لعدة شهور، كما أنه لا يكون ناتجاً عن الجراثيم والبكتيريا.

والعلاقة بين نوعي التهابات البروستاتا والانتصاب أن التهاب البروستاتا الشديد من الممكن أن يسبب خلل مباشر في الانتصاب، أما الحالات الأخف شدة بالنسبة لالتهاب البروستاتا فإنها قد تسبب ألم عند القذف مما يجعل هناك صعوبة في الجماع، وهذه الحالة تسبب أيضاً ضعف في الانتصاب إلا أنه يحدث بشكل غير مباشر.

ما أمراض البروستاتا التي تؤثر على الانتصاب ؟ 

سبق أن أشرنا إلى أن التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكن التهاب البروستاتا يعتبر أحد أمراض البروستاتا، فهناك عدة أمراض أو مشاكل قد تحدث في البروستاتا وينتج عنها ضعف الانتصاب، وتتمثل أمراض البروستاتا في:

1.

التهاب البروستاتا

ويحدث هذا الالتهاب عند جميع المراحل العمرية، ولكنه أكثر شيوعاً عند الرجال الذين تخطوا الخمسين من عمرهم.

2.

تضخم البروستاتا

حيث أن البروستاتا في هذا المرض تتضخم بشكل غير سرطاني (حميد) عند الرجال فوق عمر الخمسين، وتعتبر من الأمور الشائعة في هذه الفئة العمرية من الذكور، وتؤثر هذه الحالة على الانتصاب لأنها تسبب تضخم الخلايا وبالتالي الضغط على المثانة مما يؤثر على الانتصاب.

كما أن ضعف الانتصاب في هذه الحالة قد ينتج عن تناول الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج تضخم البروستاتا مثل مضادات التستوستيرون.

3.

سرطان البروستاتا

ويحدث هذا النوع من الأمراض بسبب النمو الغير طبيعي لخلايا البروستاتا مما يؤدي إلا فقد البروستاتا لوظيفتها، وسرطان البروستاتا يأتي في المرحلة الثانية من حيث الانتشار لدى الرجال بعد سرطان الجلد، كما أن مشكلات الانتصاب الناتجة عن هذا المرض قد تنتج بسبب تناول الأدوية وخاصة عند الرجال فوق السبعين عاماً.

إلا أن الانتصاب قد يرجع إلى طبيعته بعد مرور عامين من تلقي العلاج.

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

كثيراً ما نتساءل ونقول هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟ نعم. قد يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ولكنه يعود بشكل تدريجي.

وإذا ربطنا هذا السؤال “هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟” بالفترة التي يحتاجها الانتصاب للعودة نجد أن الانتصاب بعد علاج البروستاتا يعود خلال مدة تقدر من سنة إلى سنتين.

وعندما نتساءل ونقول هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا لابد أن نوضح عدة نقاط تتمثل في:

  • عدم تأثير استئصال البروستاتا على الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • تؤدي عملية استئصال البروستاتا في بعض الحالات إلى مشاكل في الانتصاب (ويمكن أن يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا) أو ارتجاع السائل المنوي خلال القذف.
  • يمكن لبعض المرضى استعادة الانتصاب بعد علاج البروستاتا ويكون ذلك بعد فترة معينة.
  • استئصال البروستاتا قد يؤدي إلى العقم بسبب ارتجاع السائل المنوي عند القذف وما يتم حمله من حيوانات منوية إلى داخل المثانة بدلاً من أن يقوم بإخراجها من القضيب إلى الخارج.

وحتى نستعيد الإجابة على هذا السؤال “هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟” يمكننا أن نقول أن إعادة الانتصاب بعد علاج البروستاتا أمر ممكن ولكنه لا يتم بشكل فوري بل يكون خلال فترة زمنية معينة.

ما الأدوية التي تعيد الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

إن أدوية ضعف الانتصاب كثيرة جداً، ومنها حبة (تدالافيل tadalafil) وهي حبة يتم أخذها يومياً لعلاج حالات ضعف الانتصاب، كما أنها الدواء الوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وتضخم البروستاتا.

كما أن هناك أدوية أخرى لعلاج ضعف الانتصاب مثل دواء سيليداينافيل وفيردينفيل وأفانافيل، وحديثاً أصبح هناك العلاج بالخلايا الجذعية.

حيث أن التجارب الأولية للعلاج عن طريق الخلايا الجذعية برهنت على نتائج واعدة لهذا النوع من العلاج، حيث يتيح هذا العلاج ممارسة الحياة الجنسية بشكل طبيعي لمدة 6 أشهر بدون اللجوء لأي أدوية.

وتستند تقنية العلاج بالخلايا الجذعية على إزالة خلايا دهنية من بطن المريض من خلال شفط الدهون وزراعتها في العضو الذكري، وهذا يمكنها من التحول إلى خلية متخصصة في الجسم.

وتبدأ هذه الخلية الجديدة في تغيير الخلايا العصبية والعضلية بشكل تلقائي وكذلك الخلايا الداخلية في الأوعية الدموية.

المصادر:

Sex and the Prostate: Overcoming erectile dysfunction when you have prostate disease – Harvard Health

Does an Enlarged Prostate Affect a Man Sexually? (medicinenet.com)

مقالات ذات صلة