تأثير استئصال البروستاتا على العلاقة الزوجية

المحتوى

العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا ..  قد يلجأ بعض الرجال لعملية استئصال البروستاتا لسبب أو لآخر، فهذه العملية من العمليات الشائعة التي تراود أسماعنا بشكل دوري، وغالباً ما يدور في أذهان هؤلاء الخاضعين لهذه العملية العديد من التساؤلات حول العلاقة الحميمة بعد استئصال البروستاتا.

فهل العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا تختلف أو تصبح أقل متعة وأكثر جهداً؟ فاستئصال البروستاتا من الأمور التي تثير الخوف لدى الخاضعين لهذه العملية، حيث أن الجماع والرغبة الجنسية من الأمور الفطرية التي خلق عليها الإنسان، وأغلب البشر لا يمكنهم تجاهل العلاقة الحميمة أو الجنسية وغالباً ما يثير أي شيء يمكن أن يؤثر على هذه العلاقة مخاوفهم وقلقهم.

العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا

غالباً ما تتأثر العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا، وذلك التأثير ينتج عن تأثير البروستاتا على العديد من الأمور المتعلقة بالعلاقة الزوجية مثل الانتصاب.

فالعلاقة الزوجية بعد استئصالها تتغير عن العلاقة الزوجية قبل استئصالها، حيث أن الاستئصال البسيط للبروستاتا يجعل وصول الرجل للنشوة الجنسية من الأمور الممكنة، إلا أن السائل المنوي الذي سيقذفه غالباً ما سيكون أقل من السائل المنوي المقذوف قبل العملية.

بل من الممكن ألا يقذف من خضع لعملية البروستاتا سائل منوي على الإطلاق.

وفي حالة الاستئصال الكلي للبروستاتا يمكن للرجل الوصول إلى النشوة الجنسية ولكن بعض الرجال لن يتمكنوا من القذف لتصبح النشوة الجنسية أقل من ذي قبل أو قد تزول تماماً، وفي كثير من الأحيان قد يعاني من خضع لعملية استئصال البروستاتا بشكل كلي من ألم في النشوة الجنسية مما يعني أن العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا قد تأثرت.

كما يعتبر الانتصاب أحد الآثار الجانبية الشهيرة جداً لإزالة البروستاتا مما يعني حدوث بعض الخلل في العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا، وغالباً ما تعود قدرة الرجل على الانتصاب ولكن عندما يتم ذلك فإنه يكون ببطء وغالباً ما يستغرق الأمر وقتاً غير قليل قد يصل إلى سنتين.

وحتى يكون موضوع العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا معلوماً يمكن أن نلخص ما مضى ونقول أن العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا تتأثر بشكل كبير، حيث يصاب الرجل بضعف القدرة على الانتصاب وعدم القدرة على القذف بالإضافة إلى ضعف الرغبة الجنسية.

وما يدعو للتفاؤل فيما يخص العلاقة الحميمة بعد استئصال البروستاتا  أن الرجل يستطيع الوصول للنشوة الجنسية، كما أن قدرته على الانتصاب من الممكن ان تعود من جديد بعد إجراء العملية ولكنها تستغرق بعض الوقت.

هل استئصال البروستاتا يؤثر على الانتصاب ؟

الإجابة هي نعم يؤثر استئصال البروستاتا على الانتصاب، وبالتالي تتأثر العلاقة الزوجية ، وهناك العديد من العوامل التي لها تأثير على عدم الانتصاب بعد عملية البروستاتا.

وعلى حسب تطور الحالة المرضية للمريض يتم ملاءمة الطريقة الجراحية المناسبة، حيث يتم تحديد الأبعاد التي سيتم استئصالها من البروستاتا والمناطق المحيطة بها، كما يتم تحديد إلى أي مدى يتم المحافظة على الحزم العصبية وكذلك الأوعية الدموية المسؤولة عن الانتصاب.

يوجد العديد من العوامل التي لها تأثير على عودة الانتصاب بعد الجراحة  ومنها:

  • السن حيث أن السن كلما كان أصغر كان هناك قدرة أكبر على إعادة الانتصاب الطبيعي بشكل أسرع.
  • الوظيفة الجنسية أو القدرة على الانتصاب قبل العملية، فكلما كانت الوظيفة الجنسية سليمة فإن فرص الحفاظ على الانتصاب تكون أعلى.
  • الأضرار التي تصيب حزم الأعصاب والأوعية الدموية كلما كانت أقل كلما زادت فرص الحفاظ على الانتصاب.

ولكن في كثير من الحالات يكون هناك ضرر أكبر لحزم الأعصاب والأوعية الدموية نتيجة الرغبة في إزالة أكبر قدر ممكن من الأنسجة التي بها خلايا سرطانية.

والعلاقة الزوجية بعد استئصال الرحم تتأثر بسبب ضعف الانتصاب، حيث تتراوح عدم القدرة على الانتصاب بعد الجراحة الجذرية لاستئصال البروستاتا من 25% إلى 89%.

شاهد أيضا : علاقة استئصال البروستاتا بضعف الانتصاب – دكتور اسامة غطاس

ما علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا ؟

يجب أن يبدأ علاج ضعف الانتصاب قبل استئصال البروستاتا الجذري وذلك في حالة ما إذا كان الرجل يعاني من علامات وأعراض الضعف الجنسي، وبشكل عام يوجد نوعين من علاج ضعف الانتصاب بعد استئصال البروستاتا، وبالتالي تغيير العلاقة الحميمة بعد استئصال البروستاتا، وتتمثل طرق العلاج في:

1
العلاجات غير الجراحية

وتشمل هذه الطريقة علاجات قائمة على الأدوية وأخرى غير قائمة عليها، ومن أمثلة هذه الأدوية سياليس (نادالافيل)، لفيترا وستندرا.

  • كما يمكن العلاج عن طريق الموجات الصدمية لضعف الانتصاب (Shockwava)، وهو أحد الخيارات الجديدة والخالية من الأدوية.
  • العلاج بحقن القضيب يعد أحد طرق العلاج الغير جراحية، حيث يتم حقن البروستاغلاندين إي 1 داخل الكهف أو الاعتماد على حقن تريميكس.
  • ترقيع العصب وهي من الحلول التي لا يتم استخدامها في الوقت الحالي بسبب تضارب نتائجها في الماضي.
2

العلاج الجراحي

حيث يتم علاج ضعف الانتصاب من خلال زراعة دعامة القضيب وبشكل خاص لهؤلاء الذين لا يستجيبون .للأدوية، وهذا النوع من العلاج أثبت فعالية خاصة في مجال الانتصاب

المصادر:

Radical Prostatectomy: Purpose, Procedure, and Risks (healthline.com)

Surgery for Prostate Cancer

مقالات ذات صلة