هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

يعتبر موضوع دوالي الخصية من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها العديد من الرجال من أهم الأسئلة التي تتبادر في ذهن أي رجل مصاب بدوالي الخصية، هو السؤال عن تأثير تلك الدوالي على القدرة الإنجابية، وهل كل حالات دوالي الخصية تسبب العقم؟!

كيف تؤثر دوالي الخصية على الانجاب؟

تؤثر الدوالي على فرص الإنجاب لأن في الحالة الطبيعية للخصيتين يمر الدم بالأوردة بدرجة حرارة أقل من الطبيعي، فيساعدها ذلك في الحفاظ على وظيفتها الحيوية، لكن في حالة الإصابة بدوالي الخصية تمنع الدوالي آلية العمل الطبيعية للخصيتين حيث يمر الدم بالشريان بدرجة حرارة أعلى من الحرارة المناسبة لعمل الخصية بشكل طبيعي.

الدوالي تعتبر من أشهر الأسباب المؤثرة على الإنجاب، نتيجة لتأثيرها على عدد الحيوانات المنوية، وذلك يرجع لسببين مهمين يمكن معرفتهم من الفيديو التالي: 

متى تحتاج دوالي الخصية للعلاج؟

من المفترض أن علاج دوالي الخصية أمر مفروغ منه، لكن الحقيقة مختلفة لأن دوالي الخصية يتم علاجها إذا كانت تسبب ألم شديد يعيق الروتين اليومي للرجل، بالإضافة إذا كانت هي المسبب الأساسي لتأخر الإنجاب، وفي تلك الحالة يتم تحديد درجة الدوالي حتى يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة.

أعراض دوالي الخصية:

تتمثل أعراض دوالي الخصية في: 

  • الشعور بالألم والثقل في الخصية
  • تورم و انتفاخ الخصية
  • زيادة الحرارة في المنطقة المصابة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على الحيوانات المنوية والقدرة على الإنجاب. 
  • كما أن دوالي الخصية يمكن أن تؤدي إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية وجعلها غير قادرة على الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

متى تقلق من وجود دوالي الخصيتين؟

متى تحتاج دوالي الخصية للعلاج؟  في حال وجود هذه العلامات، يجب أن تستشير الطبيب، لأنها تعتبر من علامات وجود دوالي الخصيتين:

  • أوردة متورمة أو متضخمة في كيس الصفن: هذه هي العلامة الأكثر شيوعًا لدوالي الخصية. قد تظهر الأوردة في كيس الصفن متضخمة و ملتوية ومنتفخة ، وقد تكون أكثر وضوحًا عند الوقوف.
  • الألم أو الانزعاج: قد تسبب دوالي الخصية ألمًا خفيفًا أو ألمًا في كيس الصفن ، خاصة عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن. قد يزداد هذا الألم بمرور الوقت إذا تُرك دون علاج.
  • ضمور الخصية: في بعض الحالات ، قد تؤدي دوالي الخصية إلى تقلص الخصية المصابة. يمكن أن يكون هذا علامة على الضرر طويل المدى الناجم عن الحالة.
  • العقم: قد تسبب دوالي الخصية انخفاضًا في جودة الحيوانات المنوية وحركتها ، مما قد يؤدي إلى العقم في بعض الحالات.

هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟

كيف تؤثر دوالي الخصية على الانجاب؟ بمرور الوقت، يمكن أن تسبب دوالي الخصية في تلف الخصية المصابة ، مما يؤدي إلى انخفاض الحجم والوظيفة. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها ، وقد يؤدي إلى العقم في بعض الحالات.

مضاعفات دوالي الخصيتين

  • الألم وعدم الراحة: يمكن أن تسبب دوالي الخصية الألم أو عدم الراحة في كيس الصفن ، خاصة أثناء النشاط البدني أو فترات الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. بمرور الوقت ، قد يصبح الألم أكثر حدة إذا ترك دون علاج.
  • القلق والتوتر: يمكن أن يسبب العقم والضعف الجنسي الضيق العاطفي والقلق ، مما قد يؤثر على الصحة العقلية والرفاهية.

هل كل حالات دوالي الخصيتين تسبب العقم؟

فيما يتعلق بهذا الرئيسي،الإجابة هي لا، لأ، يمكن حدوث حمل مع دوالي الخصية. ولكن، يجب مراجعة الطبيب والتحقق من سلامة الحيوانات المنوية والقدرة على الإنجاب. وفي بعض الحالات، يمكن أن يحتاج الرجل إلى إجراء عملية جراحية لعلاج دوالي الخصية وتحسين نوعية الحيوانات المنوية.

متى تحتاج دوالي الخصية للعلاج؟

عادةً ما يتم إجراء اللجوء لعلاج دوالي الخصيتين عن طريق التدخل الجراحي إذا كان المريض يعاني من ألم شديد لا يمكن تحمله، أو إذا كانت الدوالي لها تأثير على القدرة الإنجابية للرجل، وتتم تلك العملية تحت التخدير الموضعي، ويمكن للرجل العودة إلى العمل بعد يومين أو ثلاثة أيام. 

تشمل الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من دوالي الخصية، تقليل الضغط على الخصية، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، وارتداء الملابس الداعمة، والتحكم في الوزن والحفاظ على نمط حياة صحي.

لكن هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟ بشكل عام، يمكن أن تؤثر دوالي الخصية على القدرة على الإنجاب، ولكن يمكن حدوث حمل مع وجود هذه المشكلة. ومع ذلك، ينبغي على الرجل الاستشارة بالطبيب والتحقق من سلامة الحيوانات المنوية والقدرة على الإنجاب. وفي حالة وجود مشكلة، يمكن للرجل الحصول على العلاج المناسب واتخاذ الخطوات اللازمة للوقاية من دوالي الخصية.

علاج دوالي الخصيتين في دار الذكورة

في مراكز دار الذكورة، يتم علاج دوالي الخصيتين في مركز الخصوبة وتأخر الإنجاب، على حسب حالة المريض ودرجة الدوالي. مراكز دار الذكورة مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات العلاجية والجراحية مثل الجراحة الميكروسكوبية التي تتميز بسرعتها ودقتها أثناء العملية، وأقل فترة نقاهة تستمر من أسبوع إلى 10 أيام بالكثير. 

في النهاية ننصحك بمشاهدة فيديو دكتور/ أسامة غطاس لمعرفة معلومات أكثر عن دوالي الخصية في الفيديو التالي: 

مقالات ذات صلة