هل دوالى الخصيه تؤثر على الانتصاب

من المشكلات الصحية الشائعة التي يتعرض لها الرجال هي مشكلة دوالي الخصية، وهي حالة تؤثر على الأوردة الموجودة في الخصية، ويمكن أن تسبب دوالي الخصية مشاكل في الإنجاب. ومن بين الأسئلة الشائعة التي يطرحها الرجال عن دوالي الخصية، هل تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب؟ في هذا المقال، سنتحدث عن العلاقة بين دوالي الخصية والعقم لدى الرجال، بالإضافة إلى الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية من دوالي الخصية.

في البداية يجب معرفة ما هو تأثير دوالي الخصية على الانتصاب؟

تؤثر دوالي الخصية على الأوردة الموجودة في الخصية، وتسبب تراكم الدم في الأوردة وتمددها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تدني الجودة الحيوية للحيوانات المنوية وتقليل الإنتاجية الجنسية. وعلى الرغم من أن الألم والتورم والثقل في الخصية هي الأعراض الشائعة لدوالي الخصية، ويعتبر الألم هو العرض الأشهر والوحيد لدوالي الخصية.

لكن مع التطرق للجزء الأهم وهو تأثير دوالي الخصية على الانتصاب، فـ من المهم ذكر أن الدراسات والأبحاث أجمعت بأنه لا علاقة بين الانتصاب ودوالي الخصية بطريقة مباشرة، لكن يمكن أن يكون للموضوع جانب نفسي.

حيث أن مجرد شعور الرجل بأنه يعاني من الدوالي يمكن أن يؤثر على قدرته.

كيف تؤثر دوالي الخصية على العلاقة؟

أجمعت الدراسات والأبحاث بأن دوالي الخصية لا تؤثر على الانتصاب بطريقة مباشرة، ولكن يوجد علاقة غير مباشرة، ومنها:

  العامل النفسي: يحدث ذلك بسبب شعور المريض بخلل في المنطقة بسبب وجود ألم وعدم ارتياح.

– قلة جودة الحيوانات المنوية والهرمون الذكري: ويرجع السبب لكون الخصية في الأصل مصنعاً للهرمون الذكري والحيوانات المنوية، فبوجود دوالي الخصية تتأثر الرغبة والقدرة الجنسية بالسلب.

هل تؤثر عملية الدوالى على الانتصاب؟

يتسائل العديد من المرضى: “هل تؤثر عملية الدوالى على الانتصاب؟” 

يتضمن علاج دوالي الخصية شقين مهمين، وهما العلاج الجراحي والعلاج الدوائي.

فـ بالنسبة للعلاج الجراحي، فـ عادةً ما يكون اللجوء للجراحة لمعالجة دوالي الخصية، إذا كان لها تأثير على القدرة الإنجابية أو إذا كان الشخص يعاني من ألم شديد بسبب الدوالي يعيقه من ممارسة يومه بشكل طبيعي.

لكن في الحالات التي يكون فيها الألم طفيف ولا دوالي الخصية لا  تؤثر على الانتصاب ولا تمنع الانتصاب الصباحي أو الإنجاب، هنا يتم اللجوء للعلاج الدوائي فقط.

لكن بجانب أنواع الأدوية، فـ هناك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها مثل: تجنب الوقوف، أو الجلوس لفترات طويلة، وارتداء ملابس داعمة.

في النهاية ننصحك بمشاهدة فيديو دكتور/ أسامة غطاس لمعلومات أكثر عن مضاعفات دوالي الخصية في الفيديو التالي:

في مراكز دار الذكورة، يتم علاج دوالي الخصيتين في مركز الخصوبة وتأخر الإنجاب، على حسب حالة المريض ودرجة الدوالي. مراكز دار الذكورة مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات العلاجية والجراحية مثل الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية التي تتميز بسرعتها ودقتها أثناء العملية، وأقل فترة نقاهة تستمر من أسبوع إلى 10 أيام.

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية يمكنك التواصل معنا للحجز والاستفسار وسيتم الرد في أقرب وقت ممكن. 

مقالات ذات صلة