هل من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين ؟

المحتوى

 كثيراً ما يسأل كلاً منا نفسه قائلاً هل من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين؟ حيث يلاحظ معظم الرجال أن حجم الخصيتين لديه مختلف بأن تكون إحداهما أكبر من الأخرى، ولا أحد يغفل عن أهمية الخصية حيث يستحيل الإنجاب بدونها، فهي التي تصنع وتخزن الحيوانات المنوية وتنتج هرمون الذكورة (التستوستيرون) مما يجعل أي أمر متعلق بها مثيراً للقلق.

ولذا فإن هذا السؤال “هل من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين؟” يعد من الأسئلة التي لا بد من الإجابة عليها وتوضيحها، حيث أن اختلاف حجم الخصية قد يكون طبيعياً وقد يشير إلى الإصابة بمرض معين كدوالي الخصية، ولذا سنوضح ما إذا كان من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين أم لا، كما سنبين أسباب هذا الاختلاف والعديد من الأمور الأخرى ذات الأهمية.

هل من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين ؟

قبل أن نوضح ما إذا كان من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين أم لا، لابد أن نعرف أن الخصيتين عبارة عن أعضاء شكلها بيضاوي تستقر في كيس معلق خلف القضيب، ومهمة الخصيتين الأساسية تتمثل في صناعة وتخزين الحيوانات المنوية وإنتاج التستوستيرون (هرمون الذكورة) المسؤول عن التغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ.

وتنمو الخصيتان في مراحل مبكرة من سن البلوغ، وهذه المراحل تكون بين سن 10 إلى 13 عام، ويصاحب هذا النمو تعمق في الكيس الذي يحمل الخصيتين ويبدأ في نمو الشعر.

وبعد هذا التوضيح يمكننا الإجابة على تساؤل هل من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين؟ ونقول “نعم” من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين، ويعد هذا الاختلاف من الأمور الشائعة، حيث يكون حجم الخصيتين مختلفاً بأن تكون احداهما أكبر من الأخرى قليلاً، وغالباً ما تكون الخصية اليمنى هي الأكبر.

ما أسباب اختلاف حجم الخصية ؟

يمكننا أن نوضح أسباب الاختلاف في حجم الخصيتين، فاختلاف حجم الخصية إن كان بسيطاً فلا يوجد ما يدعو للقلق، حتى وإن كان هناك اختلاف واضح في حجم الخصية ولا يوجد ألم في الخصية وتحليل السائل المنوي سليماً فهذا الأمر لا يدعو للقلق أيضاً.

ولكن في حالة اختلاف حجم الخصيتين مع وجود ألم أو نتائج غير سليمة لتحليل السائل المنوي، فإن هذا قد يرجع لعدة أسباب تتمثل في:

  • إصابة الخصيتين أو إحداهما بدوالي الخصية أولى أسباب اختلاف حجم الخصية، وهي عبارة عن توسع غير طبيعي في أوردة الخصية، وغالباً لا تحتاج دوالي الخصية إلى العلاج إلا في حالة ظهور أعراض أخرى.
  • التهاب البربخ وهذا الالتهاب يصيب أنبوب البربخ الموجود خلف الخصيتين نتيجة لعدوى معينة.
  • التهاب الخصية الناتج عن التعرض لعدوى ما، وغالباً ما يكون بسبب التعرض لفيروس الغدة النكافية، وفي حالة الشك في الإصابة بهذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لخطورة هذا الداء.
  • ومن أسباب اختلاف حجم الخصية ظهور أكياس البربخ وهي عبارة عن أكياس ممتلئة بالسائل في البربخ، ومن الممكن ظهور هذه الأكياس خلال نمو البربخ.
  • القيلة المائية التي هي عبارة عن أكياس مليئة بالسائل تتشكل على الخصية، ولا تحتاج هذه الأكياس إلى علاج إلا في حالة ما إذا تسببت بحدوث التهاب.
  • التواء الخصية من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى اختلاف حجم الخصية، وتحدث هذه الحالة عند التفاف الخصية والتواء الحبل المنوي مما ينتج عنه ألم شديد يستمر لفترة من الزمن.
  • الخصية المعلقة أو غير النازلة، وهي عبارة عن مرض يترتب عليه عدم نزول الخصية في مكانها المخصص داخل كيس الصفن.
  • على الرغم من أن سرطان الخصية أقل أنوع السرطان شيوعاً إلا أن ذلك لا يمنع كونه أحد أسباب اختلاف حجم الخصية، حيث من الممكن أن تنشأ الخلايا السرطانية في الخصية وتتكاثر فيها مما يترتب عليه كبر حجمها.

ما الفرق بين الخصية اليمنى واليسرى ؟

يوجد العديد من الأمور التي تظهر الفارق بين كلا الخصيتين، وأولى هذه الفوارق اتضحت من خلال الإجابة على سؤال “هل من الطبيعي اختلاف حجم الخصيتين ؟” حيث كان اختلاف حجم الخصية من أولى هذه الفروق.

ولكن يمكننا توضيح الفرق بين الخصية اليمنى واليسرى في عدة نقاط تتمثل في:

  • ترتفع احتمالية إصابة الخصية اليسرى بالدوالي مقارنة بالخصية اليمنى.
  • في الخصية اليسرى نجد أن تصريف الدم يتم من خلال الوريد الخارج من الخصية إلى الوريد الخارج من الكلية، ولكن في الخصية اليمنى نجد أن تصريف الدم يكون من الوريد إلى الوريد الرئيسي الخارج من الحوض.
  • من الممكن أن تكون أحد الخصيتين أكبر خصوبة من الأخرى نتيجة تأثير عوامل خارجية وأخرى داخلية.
  • غالباً ما يكون حجم الخصية اليمنى أكبر من حجم الخصية اليسرى، ولكن هذا لا يتعلق بالخصوبة فقد تكون الخصية اليسرى أكبر إنتاجاً من اليمنى.
  • غالباً ما تكون الخصية اليمنى مرتفعة بشكل أكبر من اليسرى وبالتالي تكون اليسرى متدلية عن اليمنى.

في حالة وجود اختلاف حجم الخصية أو أحد الاختلافات السابقة أو وجود كتل وتغير مفاجئ وألم شديد في إحدى الخصيتين، يجب التوجه المباشر والفوري للطبيب المختص حتى يتم الفحص والتعرف على سبب الاختلاف أو التغيير وتحديد طريقة التدخل المناسبة.

ما أسباب كبر حجم الخصية اليمنى عن اليسرى ؟

إذا كان الاختلاف بسيط وغير مصحوب بألم، أما إن كان الاختلاف كبير أو مصحوب بألم فقد يكون ذلك نتيجة الإصابة بمرض معين.

أما عن سبب كبر حجم الخصية اليمنى عن اليسرى فيمكن تقسيم الإجابة إلى نقطتين وهما:

  • في حالة كانت الخصية اليمنى أكبر من اليسرى وكان هذا الفرق أو الاختلاف بسيط فهذا أمر طبيعي غير محدد السبب.
  • في حالة وجود اختلاف كبير في الحجم بين الخصيتين فإن هذا يرجع لعدة أسباب سبق أن قمنا بتوضيحها مثل دوالي الخصية أو الالتهابات أو وجود كيس من الماء حول الخصية أو إصابة الخصية بورم وما إلى ذلك.

المصادر:

One testicle bigger than the other: Causes, risks, and self-exams (medicalnewstoday.com)

Is it normal for testicles to be different sizes? The facts about testicles (livehealthily.com)

مقالات ذات صلة