العضو الذكري المدفون عند الأطفال

المحتوى

لعضو الذكري المدفون هو حالة تؤثر على العديد من الأطفال ويمكن أن تكون مصدر قلق للآباء. فالعضو الذكري يسمى المدفون عندما يكون العضو الذكري مخفيًا جزئيًا أو كليًا تحت جلد البطن أو المنطقة الحوض أو كيس الصفن. يمكن أن يسبب ذلك انزعاجًا جسديًا وضيقًا نفسياً لطفلك، لا يمكن أبدًا تجاهل ذهه الحالة لأننه قد يسبب مضاعفات خطيرة مستقبل الطفل. لحسن الحظ، هناك علاجات متاحة للمساعدة في تحسين هذه الحالة حتى لا يضطر طفلك للمعاناة بعد الآن.

ما هو العضو الذكري المدفون ؟ 

لنفهم أولاً ما هو العضو الذكري المخفي عند الأطفال، العضو الذكري المخفي، هو عضو مخفي جزئيًا أو كليًا تحت كيس الصفن أو جلد منطقة العانة. عادة ما يكون العضو الذكري المدفون متوسط ​​الحجم ويعمل بنفس وظيفة القضيب النموذجي. في الحالات الشديدة ، قد لا يكون جذع ورأس القضيب مرئيين على الإطلاق. غالبًا ما نجد العضو الذكري المدفون عند الذكور حديثي الولادة والأطفال الصغار، بدلاً من الأولاد الأكبر سنًا والرجال. بحلول الوقت الذي يصل فيه الذكور إلى سن المراهقة أو سن الرشد، تساعد دورة نموهم المنتظمة عادةً في حل معظم المضاعفات الطبية التي قد تسبب هذه الحالة.

الأسباب وراء العضو الذكري المخفي

يمكن أن يكون العضو الذكري المدفون أو المخفي موجودًا عند الولادة أو قد يتطور لاحقًا في الحياة.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة لمشكلة العضو المدفون ما يلي:

  • العيوب الخلقية عند الولادة: قد تكون الأربطة التي تربط القضيب بالبنية الأساسية أضعف من المعتاد.
  • السمنة من الدرجة الثالثة: يمكن للدهون الزائدة حول البطن والأعضاء التناسلية أن تجعل العضو الذكري يبدو مخفيًا.
  • الوذمة اللمفاوية: قد يؤدي التورم حول منطقة كيس الصفن بسبب تجمع السائل الليمفاوي إلى دفن القضيب داخل الأنسجة.

ما هي بعض المضاعفات المتعلقة بدفن القضيب؟

غالبًا ما يصاحب العضو الذكري المدفون مشاكل جسدية ونفسية.

  • قد يكون الطفل غير قادر على التبول أثناء الوقوف، أو حتى الجلوس، دون الحصول على قطرات من البول على جلد كيس الصفن أو الفخذين أو الملابس.
  • تعد التهابات المسالك البولية ومنطقة الأعضاء التناسلية شائعة بسبب استمرار رطوبة الجلد.
  • إذا تُرك الأمر دون علاج قبل سن البلوغ، قد لا يتمكن الطفل بعد ذلك من الانتصاب عندما يصبح رجلاً. إذا حدث انتصاب، فقد يكون مؤلمًا  مع عدم القدرة على اختراق المهبل أثناء العلاقة الزوجية.
  • قد تكون المشاكل النفسية المرتبطة بالعضو المدفون موجودة عند الأولاد والرجال. 

تشخيص العضو المدفون.

العضو المدفون لا يحتاج إلى أساليب تشخيصية معقدة، فقط يحتاج الطبيب إلى الفحص البصري والجسدي لكي يتعرف على العضو الذكري المدفون عند الطفل.

علاج العضو الذكري المدفون

قد يكون من الصعب علاج العضو الذكري المخفي عند الأطفال. العلاج يعتمد على السبب الأساسي. عند الرضع والأطفال؛ في بعض الأحيان تختفي الحالة من تلقاء نفسها. إذا كان يعاني الرجال البالغين من العضو المدفون أو لم يتم حله من تلقاء نفسه عند الأطفال، فقد نضطر إلى اللجوء الى التدخل الجراحي لعلاج هذه المشكلة. 

تختلف كل حالة عن الأخرى، لذا لا توجد تقنية جراحية واحدة تنطبق على كل حالة. ومع ذلك ، تشمل أنواع الجراحة ما يلي:

  • إزالة النسيج الندبي وهو عبارة عن فصل الرباط الذي يربط قاعدة العضو الذكري بعظام العانة.
  • استئصال الدهون بالشفط، أو إزالة الخلايا الدهنية باستخدام قثاطير شفط جراحية يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة.
  • عملية شد البطن، وهي عملية لإزالة الدهون الزائدة والجلد من منطقة البطن. 
  • استئصال الكيس الدهني، أو إزالة الجزء السفلي (الجلد الزائد والأنسجة الدهنية التي تتدلى على الأعضاء التناسلية و/ أو الفخذين).
  • إزالة الوسادة الدهنية فوق منطقة العانة.
  • ترقيع الجلد لتغطية مناطق العضو الذكري التي تفتقر إلى تغطية الجلد.
  • إصلاح العضو الذكري المدفون، حيث يتم ربط الغرز داخليًا بقاعدة القضيب.

يمكن أيضًا علاج العضو الذكري المدفون من خلال طرق علاجية أخرى:

الأدوية: قد يصف الطبيب الأدوية إذا تسبب القضيب المدفون في حدوث التهاب في منطقة الأعضاء التناسلية.

إنقاص الوزن: عادة ما يتم تشجيع المرضى الذين يعانون من السمنة على إنقاص الوزن قبل إجراء الجراحة. على الرغم من أن فقدان الوزن وحده ليس من المرجح أن يحل المشكلة، إلا أنه قد يقلل احتمالية حدوث مضاعفات أثناء الجراحة وبعدها. يمكن أن تساعد استشارات إنقاص الوزن والتغذية المرضى قبل الجراحة وبعدها.

الاستشارة النفسية: قد يعالج أخصائي الصحة النفسية، الاكتئاب والضعف الجنسي النفسي.

وأخيراً:

إذا كنت تشك في أن طفلك قد يكون مصابًا بالعضو الذكري المدفون، لا تتردد في طلب المساعدة المهنية من أخصائي المسالك البولية المؤهل الذي سيكون قادرًا على تشخيص ما إذا كان بالفعل مصابًا بمتلازمة العضو المدفون عن طريق إجراء اختبارات مختلفة  قبل التوصية بالعلاج المناسب. 

مركز دار الذكورة يقدم أول عيادة متخصصة لجراحات مسالك البولية وإصلاح العيوب الخلقية للأطفال في مصر والشرق الأوسط. دار الذكورة للأطفال متخصصين في علاج مشاكل الأعضاء التناسلية عند الأطفال الذكور على يد نخبة من أفضل أطباء جراحات المسالك البولية للأطفال والعيوب الخلقية.

المصادر:

Buried Penis: Evaluation of Outcomes in Children and Adults, Modification of a Unified Treatment Algorithm, and Review of the Literature

Buried Penis

What Is Buried Penis and How’s It Treated?

مقالات ذات صلة