|

الانتصاب السليم و كثرة الانتصاب لدى الرجل

المحتوى

هل تسائلت يوماً هل استمرار الانتصاب إجابي أم سلبي؟  على ماذا يدل كثرة الانتصاب لدى الرجل؟ هل هذا يعتبر جزء من الانتصاب السليم أم لا؟ هناك حكمة قديمة تقول، كلما زاد أي شيء عن حده، يصبح تأثيره سلبياً وغير مرغوب فيه. قد يظن البعض أن قوة الانتصاب واستمراريته، دلالة على صحة الرجل وأن هذا يعتبر أفضل من الانتصاب السليم. دعني أخبرك أن كلامك صحيح، ولكن في حالات العلاقة الزوجية فقط. ببساطة، هل تود أن يكون عضوك منتصباً في مكان عام، طبيعياً ستكون محرجاً، بل وأيضاً في ألم شديد. إذاً السؤال هنا، على ماذا تدل سرعة الانتصاب والاستمرار فيه حتى في الأوقات الغير مرغوبة؟

ما هو الانتصاب السليم؟

قبل أن ندخل في تفاصيل الانتصاب المستمر، يجب أن نفهم أولاً ما هي آلية الانتصاب السليم. يحدث الانتصاب في الظروف الطبيعية عندما يتعرض الرجل لعوامل الإثارة، فعلى سبيل المثال، اذا رأى الرجل شيئاً أثاره، يحدث له انتصاب ولكنه يستمر فقط لبضع دقائق قليلة في حالة عدم وجود علاقة زوجية. يسمى هذا النوع من الانتصاب بالـ Psychogenic Erection. ويعتبر هذا النوع المرحلة الأولى لـ الانتصاب السليم.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية للإنتصاب، فهو يحدث في حالة العلاقة الزوجية. هنا، يستمر الانتصاب طول فترة العلاقة حتى يحدث قذف. ويسمى هذا النوع من الانتصاب بالـ Reflexogenic Erection. في هذه الحالة يعتمد هذا الانتصاب عند تلامس العضو الذكري للمهبل أثاء العلاقة. 

إذاً، على ماذا تدل سرعة الانتصاب والاستمرار فيه في الأوقات الغير مرغوبة؟

أو بمعنى آخر، على ماذا يدل كثرة الانتصاب والاستمرار فيه لدى الرجل؟ هذه علامة من علامات مرض القُساح.

وهو حالة نادرة تؤدي إلى انتصاب غير منضبط يستمر لفترة طويلة بشكل غير عادي. يمكن أن يكون مؤلمًا.

يمكن أن يكون التحفيز الجنسي متضمنًا، ولكن غالبًا ما تكون هناك أسباب أخرى مثل الحالات الطبية أو الأدوية. العلاج الفوري مهم لمنع تلف الأنسجة وضعف الانتصاب.

عندما يستمر الانتصاب لفترة طويلة، فهذا لا يعتبر من الانتصاب السليم. في هذه الحالة، يصبح الدم محاصرًا في القضيب.

 تتمثل إحدى وظائف الدم في نقل الأكسجين إلى أعضاء مختلفة في الجسم. عندما يحبس الدم في القضيب ، لا تتلقى أنسجة الانتصاب الأكسجين الذي تحتاجه للبقاء بصحة جيدة وللعمل بشكل طبيعي.

يمكن أن يؤدي نقص الدم المؤكسد لفترات طويلة إلى إتلاف أو تدمير أنسجة القضيب بشكل لا رجعة فيه. هذا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب. 

أنواع الانتصاب المستمر

يمكن أن نقسم مشكلة القساح أو الانتصاب المستمر الى نوعين أساسيين وهما:

القُساح الإقفاري Ischemic priapism

هذا النوع من القساح يكون نتيجة لفشل خروج الدم من القضيب، في هذه الحالة يصبح القضيب مستمراً في الانتصاب لمدة 4أكثر من  ساعات متواصلين، ويصبح مفتقراً الى الدم الغني بالأكسجين. يصاحب هذا النوع من القساح ألم شديد، نظراً لطول مدة الانتصاب وتلف أنسجة العضو الذكري. وهذا يؤدي إلى ضعف الانتصاب على المدى الطويل، أو في بعض الأحيان موت أنسجة العضو. 

القساح غير الإقفاري Nonischemic priapis

هذا النوع من القساح أقل انتشاراً من القساح الإقفاري، حيث يحدث هذا النوع من القُساح نتيجة لجريان غير منضبط للدَّم نحو القضيب. عادة، يحدث هذا نتيجة لوجود إصابة في أحد الشرايين في المنطقة أعلى الفخذ .ويُعرَفُ القُساحُ غير الإقفاري بالقُساح المرتفع الجريان أيضًا. وهو يتسبَّب بألمٍ أقل من القُساح الإقفاري ولا يؤدي إلى موت الأنسجة. في هذه الحالة، يكون القضيب منتصبًا دون أن يكون شديد القساوة. وتكون فرصة حدوث خلل لاحق في وظيفة الانتصاب أدنى بكثير من فرصة حدوثها عند الإصابة بالقُساح الإقفاري.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى استمرار الانتصاب (القساح)؟

يحدث القساح عندما لا يعمل تدفق الدم إلى القضيب بشكل صحيح عكس الانتصاب السليم. غالباً يحدث  الانتصاب بشكل مستمر بسبب بعض الأشياء التي تؤثر على الانتصاب السليم مثل: 

  • اضطرابات الدم ، مثل فقر الدم المنجلي وسرطان الدم
  • الأدوية الموصوفة ، مثل بعض أدوية ضعف الانتصاب وأدوية الصحة العقلية ومخففات الدم
  • تعاطي الكحول والمخدرات
  • إصابة الأعضاء التناسلية أو الحوض أو المنطقة الواقعة بين القضيب والشرج أو الحبل الشوكي
  • الأورام

ما هو علاج الانتصاب المستمر؟

ما الحل إذاً حتى نصل إلى الانتصاب السليم و العلاج من القساح ؟ 

هناك عدة طرق للعلاج من القُساح، وتحدد هذه الطرق العلاجية على حسب درجة ونوع القُساح، فيمكن أن يكون العلاج بسيطاً جداً لا يحتاج الى طبيب، ويمكن أن يصل العلاج الى عناية طبية فائقة لكي يعود الانتصاب السليم كما كان. فمن أساليب العلاج:

  • شفط الدم من القضيب.
  • حقن دواء مثل فينيليفرين أو إبينفرين لتضييق الأوعية الدموية في القضيب.
  • في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإغلاق الأوردة التي تسمح بتدفق الدم إلى القضيب.
  • علاجات أخرى مثل أكياس الثلج أو الموجات فوق الصوتية أو استخدام أجهزة التفريغ للمساعدة في تقليل التورم والألم.
  • علاج أي حالات كامنة مثل مرض فقر الدم المنجلي أو العدوى.

إن استمرار الانتصاب لفترة طويلة أو سرعة حدوث الانتصاب، ليس بمؤشر جيد على الإطلاق، هذا في حال عدم ممارستك للعلاقة الجنسية وخاصاً إذا تصاحب معه ألم شديد،

لذلك إذا شعرت بألم مع طول فترة الانتصاب، يجب عليك الاهتمام والعلاج في أسرع وقت. 

المصادر: 

مقالات ذات صلة