مخاطر العادة السرية عند الأطفال والتخلص منها

مخاطر العادة السرية عند الأطفال والتخلص منها

مخاطر العادة السرية عند الأطفال هو موضوع يتداوله الكثير من الآباء والأمهات، بمجرد رؤيتهم لأولادهم تجرهم أصابعهم إلى أعضائهم التناسلية، وبالرغم أن الأمر لا يبدأ بعمر معين، حيث إن الأولاد يجدون عضوهم التناسلي بمحض الصدفة خلال تغيير الحفاضات من عمر الستة إلى سبعة أشهر تقريبًا، وهو ما يجعلهم بعد ذلك فضوليين جدًا لتجربة هذا الفعل مرة أخرى. إلا أن ذلك لا يمنع الآباء والأمهات من طرح أسئلة مثل ما هي اضرار العاده السريه عند الاطفال؟ وما هو علاج العاده السريه عند الاطفال؟ وكثير غيرهم مما سنجيب عليهم في هذا المقال.

ما هي العادة السرية عند الاطفال؟

في الإجابة عن سؤال ما هي العاده السريه عند الاطفال؟ فلا لا يمكن سوى الجزم بأنه بداية نشاط استكشافي لدى الطفل، لا يحاول به الطفل أن يعرف أي شئ عن الحياة الجنسية أبدًا أو أن يقوم بفعل جنسي كما يرى البالغون، ولكن بالنسبة له هو مجرد محاولة استكشاف لجسده، قد ينتج عنها شعورًا بالراحة والسعادة، أو يمكننا أن نسميه بالسلوك الجنسي الطبيعي عند الاطفال الذي لا يمكننا أن نخاف منه أو نخشى أضراره إلا في الحالات التي سوف نذكرها.

ما هو سبب ممارسة الطفل للعادة السرية؟

لاشك أن الأطفال الصغار لا ينظرون إلى هذه الأفعال مثلما ينظر إليها الكبار، حيث ما يدفع الطفل للقيام بذلك هو رغبته في استكشاف شيئًا جديدًا يعطيه شعورًا بالمتعة، وهو السبب الذي يجعله يكرره بعد ذلك أكثر من مرة.مع ذلك فإن ممارسة العادة السرية عند الاطفال لا تستوجب منا معاقبتهم على هذا الفعل؛ وذلك لأن  قيامنا بهذا الفعل الذي نراه بسيطًا سيكون له آثار نفسية بالغة على الطفل سواء بالنسبة لاحترامه لذاته وثقته في نفسه، وسيستمر ذلك الشعور معه حتى البلوغ أيضًا،

ومع ذلك فإننا نتفهم مخاوفكم وما تفكرون فيه عن مخاطر العادة السرية عند الاطفال، ولكن دعونا نوضح بأن الطفل يظل طفل، وأن أفعاله هي جزء من كونه طفلًا يحاول استكشاف نفسه والبيئة المحيطة به، بالإضافة إلى أنها لن تفقده برائته أو تجعله بالغًا في وقت باكر.

كيف أعرف أن ابني يقوم بالعادة السرية؟

بالنسبة إلى السؤال “كيف أعرف أن ابني يقوم بالعادة السرية؟” فيمكنك ملاحظة ذلك على طفلك الصغير، الذي تجره أصابعه ناحية سرواله دون قصد، أو يقوم بسحب عضوه التناسلي ليلعب به أو يداعبه، ووجب التنبيه أن الكثير من الآباء والأمهات يعتقدون بأن قيام الطفل بفرك عضوه التناسلي هو علامة تشير إلى أنه يعاني من اضطراب نفسي، ولكن دعونا نؤكد بأن هذا ليس صحيحًا وإنما هو أيضًا نشاط عادي يمارسه الطفل.

وفي حالة كنت تتساءل أيضًا “متى يشعر الطفل بالجنس” أو “هل الطفل يستثار”، فدعونا نجيب بأن الطفل لا يشعر بالإثارة الجنسية بنفس الشكل الذي يشعر به الكبار، حيث إنهم لا يزالون في مرحلة التطوير والاستكشاف لفهم جسدهم وحياتهم الجنسية، لذلك يمكننا القول إن الشعور بالإثارة الجنسية يحدث بشكل أكبر خلال فترة المراهقة، نظرًا للتغيرات الهرمونية وبداية فترة البلوغ التي تؤدي لتغيرات جسدية وعاطفية، كما يكون المراهقون في هذه المرحلة أكثر وعيًا بأجسادهم وإدراكًا للإنجذاب الجنسي الذي يشعرون به تجاه الآخرين.

اضرار العاده السريه عند الاطفال

على الوجه الآخر هناك سؤال يمكننا مناقشته وهو ما هي اضرار العاده السريه عند الاطفال؟ وفي هذا دعونا نوضح أنه من الطبيعي أن يستكشف الأطفال أجسادهم، بما في ذلك أعضائهم التناسلية. قد يلعب بعض الأطفال بأعضائهم التناسلية كجزء من هذا الاستكشاف، ولا داعي للقلق إذا كان هذا النشاط يحدث من حين لآخر، ولكن إذا أصبح اللعب بالأعضاء التناسلية نشاطًا يوميًا أو شغل تفكير الطفل بشكل كبير، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة.

في هذه الحالات، من المهم التحدث إلى طبيب الأطفال:

  • إذا أصبح الطفل واعيًا بشكل كبير لما يقوم به، كما أصبح مدركًا للحياة الجنسية.
  • إذا أصبح نشاطه في مداعبة أعضائه التناسلية فعلًا ضروريًا ويمارسه مع أي أنشطة أخرى عادية في حياته.
  • في حال بالغ الطفل في ممارسة النشاط، وهو ما يشير إلى أنه يقوم به لتهدئة نفسه أو قد يكون متوترًا بشأن ما.
  • هذا وبالإضافة في حالة خرج نشاط الطفل عن السيطرة، وأصبح يمارسه حتى في الأماكن العامة.

كيف اعالج ابني من العاده السريه؟

في حال وصلت إلى المرحلة التي تتساءل فيها عن علاج العاده السريه عند الاطفال وقد خرج الأمر عن السيطرة، فـ سنوفر لك طريقة علاج إيجابية وفعالة يمكنك بها منع ممارسة العادة السرية عند الاطفال في أي مكان، وهي تتلخص في بضعة نقاط:

  • أولًا وضع حدود لطفلك: يمكنك أن تشرح له محدودية فعل هذا النشاط، وأن ممارسته لهذا النشاط لا ينبغي أن تتعدى الحدود لتصل إلى ممارسته كنشاط أساسي وضروري في حياته، ويمكنك تشبيه النشاط بمثال بسيط ليفهم الطفل بسهولة.
  • ثانيًا: قم بإلهائه، حيث يعتبر الإلهاء من الأمور الفعالة في مثل هذه الحالات. يمكنك أن تجعل طفلك مهتمًا بنشاط آخر ويحبذ لو كان نشاط يستخدم فيه يديه، ومع الوقت ستستطيع ملاحظة الفرق الإيجابي على طفلك.
  • ثالثًا: أظهر لطفلك الكثير من الحب والمودة، وذلك من خلال معانقته بكثرة.
  • يمكنك أيضًا إعطاء الطفل دمية وقت ذهابه إلى الأماكن العامة، لتكون مصدر إلهاء وتهدئة له في نفس الوقت.

في نهاية الحديث عن مخاطر العادة السرية عند الاطفال، من المهم لكل من الآباء والأمهات ولمقدمي الرعاية أيضًا أن يوفروا التعليم والتوجيه المناسب للأطفال، ليكونوا أكثر نضجًا حول الحياة الجنسية طيلة مراحلهم المختلفة وتقدمهم في العمر، وأعلموا أن التواصل المفتوح بينكم يمكن أن يغير الكثير في الطفل.

المصادر:

https://rb.gy/1os3dl

https://rb.gy/1g2vp6

مقالات ذات صلة