فوائد الصيام الصحية للجنس

المحتوى

فوائد الصيام الصحية للجنس.. يعتقد البعض أن الصيام يؤثر بشكل سلبي على الجنس، ولكن في الحقيقة أن للصيام العديد من الفوائد الصحية بشكل عام والجنسية منها بشكل خاص، فالصيام عبارة عن تنظيم كامل لنمط الحياة مما يترتب عليه العديد من المزايا والفوائد التي يكتسبها الصائم.

ويؤثر الصيام على الجنس في عدة نواحي منها الإنتصاب وسرعة القذف والخصوبة وما إلى ذلك، ولذا كان لابد من توضيح أثر الصيام على كل هذه النواحي، وما إذا كان هذا التأثير سلبياً أم إيجابياً، وهذا ما سنوضحه من خلال العرض التالي لمحتوى المقال.

ما فوائد الصيام الصحية للجنس؟

للصيام العديد من الفوائد الجنسية التي يتمتع بها الصائم، وغالباً ما يشعر الإنسان بزيادة الرغبة والقدرة الجنسية خلال شهر رمضان، وتتمثل فوائد الصيام الصحية للجنس في:

  • يعمل الصيام على تحفيز المخ ليزيد إفراز هرمون “الملوتن”، ويعمل هذا الهرمون على تحفيز إفراز الهرمون الخاص بالذكورة بنسبة كبيرة تصل إلى 70%.
  • ينتج هرمون “الملوتن” نتيجة انخفاض السكر والأنسولين بالدم خلال ساعات الصوم وذلك لتعويض الجسم بالطاقة اللازمة له.
  • يعمل الصيام على تقليل السعرات الحرارية مما يترتب عليه حرق الدهون المخزنة في الجسم كي يستخدمها كبديل للطاقة التي يحتاجها.
  • تعمل هذه الدهون على تحويل هرمونات الذكورة بشكل غير مباشرة إلى هرمونات الأنوثة، ولكن عندما يتخلص الجسم من هذه الدهون كي يمد الجسم بالطاقة يتم زيادة هرمونات الذكورة بشكل طبيعي.
  • زيادة الحيوانات المنوية الناتج عن زيادة نسبة الليبتين خلال ساعات الصوم.

فوائد الصيام وأثره علي الانتصاب

إن من النصائح الطبية الشائعة لحدوث إنتصاب قوي هي أن الأطباء يوصون بعدم تناول الطعام قبل الجماع، وذلك لأن المخ يرسل العديد من الإشارات إلى القلب كي يضخ أكبر قدر ممكن من الدم المؤكسج إلى المعدة حتى تتم عملية الهضم، وهذا يؤدي إلى إصابة الرجل بضعف الإنتصاب وسرعة القذف.

ولكن الصيام يقلل من تناول الطعام مما يقلل من العملية السابقة، فكلما زادت ساعات الصيام كلما زادت فرصة تكوين المواد المسؤولة عن عملية الإنتصاب، وبالتالي تزدادا الرغبة الجنسية الحقيقية المتمثلة في الشعور بالإنتصاب للعضو الذكري للزوج.

كما يفضل إقامة العلاقة الزوجية أو الجماع بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث حتى لا تتأثر هذه العلاقة بتواجد كميات كبيرة من الدم في المعدة للهضم مما يؤثر سلباً على الإنتصاب، ولذا فإن الأفضل ممارسة العلاقة الحميمة عند الشعور بالرغبة الجنسية الحقيقية دون الإفراط فيها لأن الإفراط يؤثر على الزوج والزوجة بالسلب.

هل الصيام يعالج سرعة القذف

لا يؤثر الصوم على الصحة الجنسية تأثيراً سلبياً، بل للصوم العديد من التأثيرات الإيجابية للصحة الجنسية، وسبق أن أشرنا إلى تأثير الصيام على هرمون الذكورة وزيادة معدلاته، وهذا الهرمون له دور مهم جداً بداية من إستثارة الرغبة الجنسية مروراً بسلامة أنسجة القضيب وصولاً لقوة الإنتصاب والقذف أثناء الجماع.

وبالتالي فإن الصيام يعزز من قوة القذف ويقلل من سرعته، بل للصيام دور مهم في سلامة الصحة الإنجابية وذلك عن طريق التنشيط الذي يحدث للحيوانات المنوية وتنظيم إفرازات الخصوبة من الغدة النخامية في المخ.

ولذا فإن في بعض الأحيان يوصي الأطباء بإتباع نظام غذائي صحي لتعزيز الصحة الجنسية ومعالجة سرعة القذف، وفي هذا النظام يتم تناول طعام معين في وقت معين، وهذا ما يتم في الصيام بالتحديد، حيث يتم تناول الطعام في وقت معين،

كما أن هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تساعد في علاج سرعة القذف ومنها:

  • الموز.
  • اللوز.
  • لحوم الديك الرومي.
  • القرفة.
  • القرنفل.
  • البطيخ.

كيف يؤثر الصوم علي الخصوبة

للصيام أثر مباشر في خصوبة كلا الزوجين على حد سواء، حيث يساهم في تحسين الخصوبة مما يفسر زيادة نسبة الحمل خلال الشهر التابع لشهر رمضان (شوال).

وأجريت العديد من الأبحاث العلمية والطبية للتعرف على تأثير الصيام في الخصوبة، وقام فريق من الباحثين بأخذ عينات من مني الرجال خلال شهر رمضان وبعده لتقييم التغييرات التي حدثت في معدلات الحيونات المنوية والهرموانت كالتستوستيرون.

وتوصلت النتائج إلى أن الصيام ساهم في رفع معدل هرمون الذكورة (التستوستيرون)، كما لاحظوا زيادة حجم المني وكذلك عدد الحيوانات المنوية الحية.

بل لاحظوا أيضاً ارتفاع مستوى هرمون المنبه F.S.H الذي يعمل على تعزيز قوة الستيرويدات في نسيج الخصية، والنتيجة النهائية للدراسة تمثلت في أن للصيام فائدة مهمة على خصوبة الرجل لتأثيره – الصيام – الهرموني المباشر في الخصية.

هل الجوع يؤثر على الإنتصاب؟

تؤثر قلة الأكل على الإنتصاب وذلك بسبب تأثيرها في النشاط الجسدي وكذلك الهرموانات والأوعية الدموية، ومن أهم التأثيرات الناتجة عن قلة الأكل ما يلي:

  • الإعياء والتعب، حيث أن الجسم يحتاج كمية معينة من السعرات الحرارية للقيام بوظائفه المختلفة، وتؤثر قلة الطعام على الجسم حيث تسبب الشعور بالتعب الجسدي والإرهاق وكذلك القدرة على الإنتصاب والحفاظ عليه.
  • ضعف الدورة الدموية، فقلة الأكل تزيد من خطر الإصابة بالأنيميا وأمراض القلب التي يترتب عليها ضعف الأوعية الدموية وبالتالي التأثير على وصول الدم بكميات كافية إلى الأوعية الدموية الموجودة بالعضو الذكري مما يترتب عليه عدم القدرة على الإنتصاب.
  • اضطرابات هرمونات الجسم، حيث أن قلة الأكل تؤثر في الغدد الصماء ووظيفتها في إنتاج هرمونات الجسم وكذلك عدم توازنها وبشكل خاص هرمون التستوستيرون الذي يزيد من خطر الإصابة بالضعف الجنسي أو ضعف الإنتصاب.

مقالات ذات صلة