هل عدم وجود انتصاب صباحي مؤشر للتسرب الوريدي

المحتوى

عدم وجود انتصاب صباحي هو أمر غريب بين الرجال. فالرجل معتاد دائماً أن يستيقظ من النوم مبكراً و لديه انتصاب صباحي. فهو أمر طبيعي تماما. ولكن من الغير طبيعي أن يستيقظ الرجل دون انتصاب صباحي. فهل هذا مؤشر لمشكلة عند الرجل؟ هل يمكن أن يكون الرجل مصاباً بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب؟ هل عدم وجود انتصاب صباحي مؤشر للتسرب الوريدي؟ سوف نخوض كل هذا وأكثر في موضوعنا لهذا اليوم الذي يتكلم عن الانتصاب الصباحي.

ما هو الانتصاب الصباحي ولماذا يحدث؟

من الناحية الطبية، يطلق عليه اسم تورم القضيب الليلي. قد تتساءل عن الأسباب الكامنة وراء عدم وجود الانتصاب الصباحي، أو تقلق من أن ذلك يمكن أن يحدث بسبب نقص الهرمون الذكري (التستوستيرون) أو علامة على الضعف الجنسي أو التسرب الوريدي.

انتفاخ القضيب الليلي (NPT) لا ينتج عن الإثارة الجنسية أو وجود حلم متعلق بالنشاط الجنسي. بدلاً من ذلك، فهو تعبير منتظم عن الجهاز التناسلي الذكري.

يرتبط الانتصاب الصباحي بتوقيت نوم حركة العين السريعة (REM). تخضع دورات النوم العادية للعديد من التحولات بين مراحل النوم المختلفة. مع اقتراب الصباح، ستكون في مرحلة نوم حركة العين السريعة لفترة أطول. لذلك، عادة، عندما تستيقظ، تكون قد خرجت من نوم حركة العين السريعة.

بالإضافة إلى الأحلام الحية الشبيهة بالأفلام والمميزة في مرحلة نوم حركة العين السريعة، يصبح القضيب منتصبًا ومحتقنًا بالدم خلال هذه المرحلة. يحدث هذا بسبب تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي على العصب العجزي. يتسبب هذا العصب في زيادة تدفق الدم نحو القضيب مما يؤدي إلى احتقان القضيب بالدم ثم انتصابه.

لذلك، فإن الانتصاب الصباحي يرجع إلى توقيت نوم حركة العين السريعة وهذه ظاهرة فسيولوجية طبيعية مرتبطة بمرحلة النوم هذه عند الرجال. فأجسامنا تختبر أنظمتها المختلفة أثناء النوم، بما في ذلك وظيفة أنسجة الانتصاب داخل القضيب. 

معدل حدوث انتصاب صباحي عند الرجال؟

عادة ما يعاني الرجال من مختلف الأعمار من الانتصاب الصباحي. عادة ، يلاحظ البالغين الأصغر سنًا الذين لديهم أعلى مستويات هرمون التستوستيرون من الانتصاب الصباحي أكثر من الأطفال أو كبار السن. في هذه الأثناء، من الطبيعي تمامًا أن ينتصب الذكور الشباب كل صباح وبضع مرات أثناء الليل. لذلك عدم وجود الانتصاب الصباحي في بعض الأحيان عند كبار السن هو أمر طبيعي أيضاً.

تحدث ذروة النضج الجنسي بشكل عام عندما يكون الذكور في أواخر سن المراهقة وحتى أواخر الثلاثينيات. هذا هو العمر الذي ترتفع فيه مستويات هرمون التستوستيرون. نظرًا لارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، يعاني الأشخاص في هذا العمر من انتصاب الصباح أكثر من الفئات العمرية الأخرى.

عندما يقترب الشخص من الأربعينيات والخمسينيات من عمره، قد يلاحظ انخفاضًا في وتيرة الانتصاب الصباحي. يحدث هذا غالبًا بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي. ومع ذلك، يجب أن تنخفض نوبات الانتصاب تدريجيًا، وليس فجأة. القاعدة هي الانخفاض التدريجي في الانتصاب الصباحي مع تقدم العمر وليس عدم حدوث انتصاب صباحي بين ليلة وضحاها. 

يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني الذي يؤثر على القضيب والخصية إلى قلة الانتصاب أو عدم وجود انتصاب صباحي. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الانتصاب المنتظم في الصباح مؤشرًا مهمًا للصحة الجنسية للذكور.

شاهد أيضا : أنواع الانتصاب عند الرجال

أسباب عدم وجود انتصاب صباحي

من الطبيعي أيضًا الاستيقاظ من حين لآخر دون حدوث انتصاب صباحي. يحدث الانتصاب عند معظم الرجال على الانتصاب من مرة إلى أربع مرات أثناء النوم. 

في بعض الأحيان، ستخرج من النوم في اللحظة “الخطأ” وتستيقظ دون انتصاب في الصباح. تلك اللحظة الخاطئة تخرج من مراحل النوم غير حركة العين السريعة. يمكنك أيضًا الحصول على حركة العين السريعة دون الانتصاب. لذلك ، في الأساس، طالما أنه عرضي، فهو طبيعي. 

تقول بعض الأبحاث أن جودة نوم الشخص تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تكرار الانتصاب. إذا لم يحصل شخص ما على نوم عميق ودخل في دورة حركة العين السريعة، فقد يعاني من عدم الانتصاب الصباحي.

يمكن أن تؤدي العوامل الهرمونية ، مثل انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، أيضًا إلى عدم الانتصاب الصباحي. أظهرت دراسة بحثية أن الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية ، وهي حالة تمنع الأعضاء التناسلية من العمل بشكل كامل، ولكن بعد الخضوع لعلاج التستوستيرون يحدث زيادة في الانتصاب الصباحي.

بعض الحالات الصحية والنفسية الأخرى التي تؤثر على الانتصاب الصباحي هي: 

  • البدانة
  • ضغط دم مرتفع 
  • مرض السكرى 
  • مشاكل قلبية
  • قلق 
  • الاكتئاب
  • أمراض النخاع الشوكي

العامل الآخر الذي يقرر أيضًا تواتر الانتصاب الصباحي هو العمر. على سبيل المثال، الرجال في الستينيات والسبعينيات من العمر – من المرجح أن يكون معدل الانتصاب لديهم في الصباح أقل من الذكور الأصغر سنًا. 

أخيرًا، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على الانتصاب في الصباح. 

بعض الأدوية الهامة التي قد تساعد في عدم الانتصاب الصباحي: 

  • المسكنات
  • مضادات الاكتئاب

إذا كنت تتناول هذه الأدوية ، فهناك احتمال أن تتداخل هذه الأدوية مع قدرتك على الانتصاب ويساهم في مشكلة عدم الانتصاب الصباحي.

هل عدم وجود انتصاب صباحي له علاقة بالضعف الجنسي ؟

ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي يعني أن الرجل غير قادر على الانتصاب أو أن انتصابه ضعيف مما يجعله غير قادر على تحقيق الإيلاج وممارسة العلاقة الزوجية.

يمكن أن يكون هناك العديد من أسباب ضعف الانتصاب. يمكن أن يكون بسبب اضطراب في العمليات الفسيولوجية أو النفسية. قد يساعد عدم الانتصاب الصباحي على التمييز بين هذه الأسباب.

ترتبط الأسباب الفسيولوجية لضعف الانتصاب بعدم القدرة الكامنة على ملء القضيب بالدم لجعله ثابتًا ومنتصبًا. يمكن أن يكون التسرب الوريدي سبباً لعدم حدوث الانتصاب الصباحي. بالاضافة الى مضادات الاكتئاب، هي أيضًا سبب رئيسي لعدم القدرة على الانتصاب. 

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون ضعف الانتصاب أكثر شيوعًا لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. نتيجة لذلك ، فإن الرجال الذين يعانون من سبب فسيولوجي لضعف الانتصاب سوف يعانون من عدم الانتصاب الصباحي. 

بدلاً من ذلك ، لا يتمكن بعض الأشخاص من الانتصاب بسبب مشاكل نفسية. قد يؤدي نقص الاستثارة الجنسية أو الاستجابة إلى ضعف الانتصاب. يمكن أن يؤدي القلق العام أيضًا إلى عدم الانتصاب الصباحي.  

علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي القلق من الأداء أيضًا إلى اختلال وظيفي جنسي . الرجال الذين يعانون من سبب نفسي لضعف الانتصاب، يمكنهم الحصول على الانتصاب الصباحي لأنهم قادرون جسديًا على الحصول عليها. قد لا يشير عدم الانتصاب الصباحي بالضرورة إلى وجود مشكلة. 

لذلك فان الانتصاب الصباحي هو أمر طبيعي الحدوث ولكن على الرجل أن يأخذ في اعتباره بعض الأشياء في حالة عدم الانتصاب الصباحي.

مقالات ذات صلة