|

ما هي تكيس المبايض للبنات – الأعراض والعلاج

كتب بواسطة / دكتور أسامة غطاس

الدكتور أسامة غطاس خبرة 18 عاماً في مجالي طب الذكورة والمسالك البولية، أجرى خلالها كشفاً على عشرات الآلاف من الحالات، وأجري آلاف العمليات الجراحية مختلفة

المحتوى

يلعب الرجل دوراً هاماً في المساعدة في اكتشاف اعراض تكيس المبايض للبنات والسيدات. ولكن الأهم من ذلك، يجب على الرجل أن يكون على وعي بهذا المرض، فهو مرض منتشر ولكن لا يعرف عنه الكثير من الرجال. لذلك، سنتكلم بالتفصيل عن هذا الموضوع، كي يكون الرجل بجانب امرأته ويستطيع أن يكشف معها الأعراض ويساعدها ويساندها في العلاج وأثناء فترة العلاج.

ولكن قبل الدخول في التفاصيل يجب علينا أن نفهم، ما هي تكيس المبايض للبنات والسيدات.

ما هي تكيسات المبايض

تكيسات المبايض هي أورام شائعة تتطور داخل المبايض عند السيدات. هناك عدة أنواع من تكيس المبايض للبنات والسيدات. الأنواع الأكثر شيوعًا غير ضارة، ولا تسبب أعراضًا وتختفي في النهاية دون علاج. في حالات نادرة، يمكن أن تسبب هذه التكيسات مضاعفات تتطلب الرعاية الطبية. يمكن أن يساعد إجراء الفحوصات المنتظمة في تقليل فرص مواجهة مضاعفات تكيسات المبايض.

تكيس المبايض للبنات والسيدات شائعة عند النساء ذات الدورات الشهرية المنتظمة. في الواقع، تصنع معظم النساء كيسًا واحدًا كل شهر. قد لا تدرك البنات أو السيدات أن لديها كيسًا ما لم تكن هناك مشكلة أو تظهر عليها الأعراض بشكل صريح. حوالي 8٪ من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث يصبن بتكيسات كبيرة تحتاج إلى علاج.

تتكون تكيسات المبايض الأقل شيوعًا بعد انقطاع الطمث. النساء بعد سن اليأس المصابات بتكيسات المبيض أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض.

أنواع تكيسات المبايض

تتشكل الأنواع الأكثر شيوعًا من تكيس المبايض للبنات أثناء الدورة الشهرية. عادة ما تكون حميدة (غير سرطانية). ولكن في العموم هناك 4 أنواع من تكيسات المبايض.

1. تكيس المبايض مقاومة الأنسولين

يحدث هذا النوع من تكيس المبايض للبنات في 70% من الحالات. عندما تصبح الخلايا مخدرة بسبب تأثير الأنسولين، تنشأ حالة تسمى ورم الأنسولين والتي تسبب هذا النوع من متلازمة تكيس المبايض. من بين أعراضه زيادة الوزن في البطن والرغبة الشديدة في تناول السكر والإرهاق.

التمارين المنتظمة والحركة تكون مفيدة في علاج هذا النوع من الـPCOS. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا. تقليل التوتر والنوم جيدًا للتحكم في مستويات الأنسولين.

2. متلازمة تكيس المبايض في الغدة الكظرية

يحدث هذا النوع من التكيس المبايض للبنات والسيدات خلال فترة ضغوط هائلة. المؤشرات الواضحة لهذا النوع من تكيسات المبايض هي مستويات عالية من الكورتيزول و وهرمون DHEA.

التقليل من مستويات التوتر عن طريق اليوجا والنوم الجيد. يمكن أن يساعد المغنيسيوم وفيتامين B5 وفيتامين C في دعم الغدد الكظرية والجهاز العصبي.

3. التهاب المبيض متعدد التكيسات

يحدث هذا النوع من متلازمة تكيس المبايض للبنات والسيدات بسبب الالتهاب المزمن. النظام الغذائي السيئ ونمط الحياة غير الصحي يؤديان إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض. الصداع، والتعب غير المبرر، ومشاكل الجلد مثل الأكزيما هي بعض أعراض هذا النوع من تكيسات المبايض.

4. متلازمة تكيس المبايض ما بعد حبوب منع الحمل

يحدث هذا بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. هذا يمكن أن يسبب متلازمة تكيس المبايض للبنات والسيدات. تناول الحبوب يمكن أن يساعد الأعراض مؤقتًا ولكن يمكن أيضاً أن يؤدي إلى تفاقم الحالة بمجرد التوقف.

هذا النوع من متلازمة تكيس المبايض هي حالة مؤقتة ويمكن عكسها. يمكن أن يساعد في علاجها النوم الجيد وانخفاض التوتر. المغذيات مثل المغنيسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 والزنك مفيدة.

أعراض تكيسات المبايض

معظم أنواع تكيس المبايض للبنات والسيدات صغيرة ولا تسبب أعراضًا.

إذا تسبب الكيس في ظهور أعراض، غالباً ما يصاحبه ضغط أو انتفاخ أو تورم أو ألم في أسفل البطن على جانب الكيس. قد يكون هذا الألم حادًا أو خفيفًا وقد يأتي ويختفي.
أما إذا حدث تمزق للتكيس، يمكن أن يسبب ألمًا حادًا ومفاجئًا.

في بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب التكيسات في التواء المبيض، فقد تعاني السيدات في هذه الحالة من الألم الحاد مع الغثيان والقيء.

هناك أعراض أخرى أقل شيوعًا وتشمل ما يلي:

آلام في منطقة الحوض.
آلام خفيفة أسفل الظهر والفخذين.
مشاكل في تفريغ المثانة أو الأمعاء بشكل كامل.
آلام أثناء الجماع.
زيادة وزن غير مبررة.
ألم أثناء الدورة الشهرية.
نزيف مهبلي غير طبيعي.
الحاجة إلى التبول كثيراً

أسباب تكيسات المبايض

الإباضة هي السبب الرئيسي لتكيس المبايض للبنات والسيدات. تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

تكاثر الخلايا غير الطبيعي: يمكن أن يتسبب تكاثر الخلايا اللانمطية في تكوين أكياس مثل الجلد والأورام الغدية الكيسية.
بطانة الرحم: غالبًا ما تتشكل هذه الأكياس على المبيض في المراحل المتقدمة من الانتباذ البطاني الرحمي.
مرض التهاب الحوض: يمكن أن تنتشر التهابات الحوض الشديدة إلى المبايض، مسببة التكيسات.

مضاعفات تكيسات المبايض

النساء المصابات بتكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة إذا تم إهمال العلاج مع ظهور الأعراض، مثل مرض السكري من النوع 2 ، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، ومتلازمة التمثيل الغذائي. كما أنهم معرضون بشكل متزايد لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة ونزيف الرحم والاكتئاب والقلق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب متلازمة تكيس المبايض العقم أو ضعف الخصوبة ، وسرطان بطانة الرحم ، وزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري ، وتشوهات الدهون ، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج الأعراض الناتجة عن تكيسات المبايض للبنات والنساء

تشمل خيارات علاج تكيس المبايض للبنات والسيدات الأدوية أو التدخل الجراحي. إذا كان الكيس كبيرًا، أو يسبب الألم، أو يبدو مشتبهًا بالسرطان، فقد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لإزالة الكيس أو المبيض بأكمله. يمكن أيضًا استخدام الأدوية، مثل موانع الحمل الفموية ومضادات الأندروجين ، لتنظيم دورات الشهرية.

من المهم أن يظل الرجل يقظاً بشأن ملاحظة أي تغيرات جسدية غير عادية مثل الانتفاخ أو آلام الحوض التي تعاني منها الزوجة، حتى يعرف كيفية البدء في الخطوات المناسبة نحو التشخيص وخطط العلاج على الفور دون تأخير حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة بسبب تكيس المبايض للبنات والسيدات!

المصادر:

Did You Know There Are 4 Types Of PCOS? Find Out Their Causes And Treatments

Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)

Ovarian Cysts

مقالات ذات صلة