darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

ما هى الخصية النطاطة عند الأطفال

كتب بواسطة / دكتور أسامة غطاس

الدكتور أسامة غطاس خبرة 18 عاماً في مجالي طب الذكورة والمسالك البولية، أجرى خلالها كشفاً على عشرات الآلاف من الحالات، وأجري آلاف العمليات الجراحية مختلفة

العضو الذكري المدفون عند الأطفال

ما هى الخصية النطاطة عند الأطفال

 هل كنت تظن أن مشاكل الخصية تحدث فقط للبالغين ؟ إنك مخطئ بالفعل، فمشاكل الخصية والأعضاء التناسلية يمكن أن تصيب الأطفال أيضاً، ولكن ما المشاكل التي قد تواجه الأطفال الذكور في منطقتهم التناسلية؟ يمكن أنا يصاب الأطفال بمشاكل عديدة في أعضائهم التناسلية منذ ولادتهم وأهم هذه المشاكل هي مشكلة الخصية النطاطة عند الأطفال ومشكلة الخصية المعلقة.

ما هي الخصية النطاطة عند الأطفال ؟ 

الخصية النطاطة عند الأطفال هي حالة لا توجد فيها خصيتان أو كلتا الخصيتين في مكانهم الطبيعي في قاعدة كيس الصفن. تتحرك الخصية النطاطة ذهابًا وإيابًا بين كيس الصفن ومنطقة الحوض. عندما تكون الخصية في منطقة الحوض، يمكن تحريكها بسهولة إلى أسفل في كيس الصفن أثناء الفحص البدني.

ما الفرق بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة؟

قد يختلط الأمر بالنسبة للكثير من الناس ولا يستطيعون التفرقة بين الخصية النطاطة عند الأطفال والخصية المعلقة نظراً لتشابه المشكلة حيث عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي بداخل كيس الصفن. إاليك الإختلافات الرئيسية بين الخصية المعلقة عند الأطفال والخصية النطاطة.

  • الخصية المعلقة لم تدخل كيس الصفن مطلقًا ، في حين أن الخصية النطاطة قد دخلت كيس الصفن على الأقل مرة واحدة، ولكنها يمكن أن تتحرك داخل كيس الصفن وخارجه.
  • الخصية المعلقة غير محسوسة وتتطلب التدخل الطبي لتغيير مكانها ، في حين أن الخصية النطاطة تكون محسوسة وغالبًا ما يتم حلها من تلقاء نفسها بمرور الوقت.
  • هناك اختلاف طفيف في درجة الحرارة بين كيس الصفن وتجويف البطن، مما قد يساعد في التفريق بين الخصية المعلقة والخصية النطاطة.

هل يمكن أن تسبب الخصية النطاطة مضاعفات؟

لا ترتبط الخصية النطاطة عمومًا بمضاعفات، بصرف النظر عن الخطر الأكبر من أن تتحول إلى خصية صاعدة، مما قد يؤدي إلى العقم، أو زيادة خطر التواء الخصية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأولاد الذين يعانون من الخصية النطاطة بدون علاج أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية في مرحلة البلوغ ، ولكن هذا الخطر لا يزال منخفضًا نسبيًا.

متى تظهر الخصية النطاطة وهل يتم حل هذه المشكلة تلقائياً؟

تظهر الخصية النطاطة عند الأطفال عادًة عند الأولاد بين سن 3 و 5 سنوات. وعادة ما تتحرك الخصية لأعلى ولأسفل استجابة لدرجة الحرارة والعوامل الخارجية الأخرى.

أحيانا، تعود الخصية إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن دون أي علاج، ولكن في بعض الحالات، قد تبقى الخصية في منطقة الحوض وتتطلب رعاية طبية.

الأكثر شيوعًا، هو وجود الخصية النطاطة للأطفال حديثي الولادة. مثلهم مثل الأولاد الأكبر سناً، قد تتحرك الخصيتان لأعلى ولأسفل استجابة لدرجة الحرارة والعوامل الخارجية الأخرى.

في معظم الحالات، تعود الخصيتان إلى كيس الصفن دون أي علاج ، ولكن في بعض الحالات ، قد تبقى الخصية في منطقة الحوض وتتطلب رعاية طبية.

هل للخصية النطاطة عند الأطفال أعراض؟

يمكننا أن نحدد إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الخصية كمشكلة الخصية النطاطة عند الأطفال عن طريق ملاحظة الأعراض، تشمل الأعراض الشائعة للخصية النطاطة عند الأطفال:

  • الشعور بالخصية في منطقة الحوض والتحرك لأعلى ولأسفل بين منطقة الحوض وكيس الصفن. 
  • قد تشمل الأعراض الأخرى صعوبة في تحديد موقع إحدى الخصيتين أو كليهما 
  • الألم أو الانزعاج في الخصيتين ومنطقة الحوض ، والشعور بثقل في كيس الصفن. 
  • في بعض الحالات ، يمكن رؤية الخصية أو الشعور بها عند فتحة كيس الصفن ، ولكنها غير قادرة على التحرك بالكامل في كيس الصفن.

كيف يمكن علاج الخصية النطاطة عند الأطفال؟

لا يتضمن علاج الخصية النطاطة عند الأطفال عملية جراحية، بدلاً من ذلك يركز على تشجيع الخصية للانتقال إلى كيس الصفن.

يتضمن هذا عادةً مزيجًا من التدليك مع الحرارة وفي بعض الحالات نستخدم دعم كيس الصفن لتشجيع الخصية على التحرك لمكانها الطبيعي.

في بعض الحالات، يمكن أيضًا استخدام الأدوية لإرخاء العضلات التي تسبب تراجع الخصية. في حالة عدم الإستجابة لطرق العلاجات هذه، يمكن استخدام الجراحة لتصحيح الخصية النطاطة.

ما هي تفاصيل جراحة الخصية النطاطة؟

في بعض الحالات، خاصاً عندما لا تستجيب الخصية النطاطة إلى الطرق العلاجية، نلجأ إلى التدخل الجراحي مع العناية الطبية. يتضمن إجراء العملية الجراحية بشكل عام: 

  • يتم إعطاء مخدر عام. 
  • يتم عمل شق في منطقة الفخذ لتحديد مكان الخصية. 
  • ثم يتم تحريك الخصية إلى الأسفل في كيس الصفن وتثبيتها في مكانها الطبيعي. 
  • يُغلق الشق ويكتمل الإجراء.
  •  تستغرق الجراحة عادةً أقل من ساعة وعادةً ما تكون فترة النقاهة قصيرة. 
  • المضاعفات نادرة ولكنها قد تشمل العدوى والألم والتورم.

أهم شيء يجب أن لا نغفل عنه هو متابعة أطفالنا حتى نلاحظ وجود أي مشاكل في الأعضاء التناسلية للطفل التي تشمل الخصية.

لأنه في حالة التأخر والإهمال في العلاج حتى سن البلوغ قد تؤثر بشكل سلبي على الحياة الزوجية والقدرة الإنجابية.

مركز دار الذكورة يقدم أول عيادة متخصصة لجراحات مسالك البولية وإصلاح العيوب الخلقية للأطفال في مصر والشرق الأوسط.

دار الذكورة للأطفال متخصصين في علاج مشاكل الأعضاء التناسلية عند الذكور على يد أفضل أطباء جراحات المسالك البولية والعيوب الخلقية للأطفال.

المصادر:

Undescended testicles

Undescended Testes and Retractile Testes

Retractile Testicles in Children