كيف يتم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي ؟

المحتوى

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي .. تعتبر عملية دوالي الخصية من العمليات الشائعة التي يلجأ إليها العديد من الرجال، فالدوالي غالباً ما تعطل تكوين الحيوانات المنوية، وهذا ما يجعل الحاجة ماسة لإجراء هذه العملية، ولكن إجراء عملية الدوالي قد يكون لها تأثير على الخصوبة.

فالدوالي قد يكون لها دور كبير في تقليل عدد الحيوانات المنوية وبالتالي التأثير على الخصوبة، ولذا نجد أن تنشيط الخصيبة بعد عملية الدوالي من الأمور المهمة التي تعزز فرص الإنجاب، ولذا لابد أن نوضح المقصود بتنشيط الخصية، وكيفية تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي وفائدة هذا التنشيط، العديد من الأمور التي سنقوم بتوضيحها في هذا المقال.

ما المقصود بتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي ؟ 

لعل الجميع لديه كمية غير قليلة من المعلومات حول الدوالي، ومن أهم هذه المعلومات أن الدوالي تشكل خطورة على عدد الحيوانات المنوية في الخصية، فالدوالي تعمل على منع وصول الدم للخصية في كيس الصفن، وذلك له تأثيره السلبي على إنتاج الحيوانات المنوية والخصوبة.

وفي حالة الإصابة بالدوالي نجد أنه من الضروري الخضوع لعملية الدوالي، وذلك لأن هذه العملية تعتبر الحل الأمثل لاستعادة تدفق الدم وتحسين الخصوبة لدى الرجال المصابين بالدوالي.

أما فيما يخص تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي نجد أن الخصيتين تتأثر بشكل كبير نتيجة إجراء عملية الدوالي، وذلك نتيجة تخدير وشق الجلد والخياطة بهدف إزالة الأوردة المنتفخة مما ينتج عنه تراجع في إنتاج الحيوانات المنوية وهذا ما يستوجب تنشيط الخصية بعد هذه العملية.

هل تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة ؟

قد تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة لدى بعض الرجال وقد لا يكون لها تأثير على البعض الآخر، وذلك يرجع للعديد من العوامل مثل نسبة الدوالي ونظام الحياة المتبع من قبل المصاب وما إلى ذلك.

ولكن بشكل عام نجد أن دوالي الخصية ترفع درجة حرارة الخصيتين بشكل فوق الطبيعي، وذلك ينتج عنه تقليل من نسبة الحيوانات المنوية السليمة والقوية، بل يحدث هناك ضعف في الحيوان المنوي يؤثر على قدرته في اختراق البويضة، بل من الممكن أن تسبب الدوالي تشويه وموت نسب كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة.

كما أن للدوالي تأثير على القدرة الجنسية والأداء الجنسي للرجل، وذلك نتيجة للآلام التي تحدثها الدوالي في الخصية، ونتيجة لتقلص حجم الخصية، وهذه الآلام في أغلب الأحيان تكون غير محتملة لدرجة تصل إلى ضرورة إجراء الجراحة، ونتيجة لذلك نجد أن هناك ضرورة لتنشيط الخصية .

كيفية تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

تعتبر عملية الدوالي من الإجراءات المهمة التي يتم اللجوء إليها للتخلص من الدوالي والحد من المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن تنتج عنها مثل العقم وعدم القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية، لذا فمن الضروري تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي.

وتتعدد الطرق والإجراءات التي من الممكن أن يتم من خلالها تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، وتتمثل هذه الطرق في:

  • الالتزام بتعليمات الطبيب وتنفيذها بشكل دقيق بعد إجراء عملية الدوالي، وكذلك المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لمعرفة تقدم النتائج وما يجب القيام به بعد كل مرحلة.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وكذلك أي مجهود كبير لحين عودة الخصية لحجمها الطبيعي.
  • عدم تعرض منطقة العملية للماء وضرورة الراحة التامة لحين تنشيط الخصية وتعزيز حركة الخلايا المنوية.
  • يعتبر استخدام الكمادات الباردة في ترطيب منطقة الخصية .
  • تجنب حصر السوائل وكذلك الإمساك المزمن.
  • عدم تناول الملينات إلا بعد استشارة الطبيب.

وبعد توضيح الطرق السابقة يمكننا عرض مجموعة أخرى لطرق تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي والتي تتمثل في:

تنشيط الخلايا الأم في الخصية

فانعدام الخلايا الأم داخل الخصية لا يعتبر نهاية أمل الحصول على حلم الإنجاب، فالخصية مكونة من مجموعة قطاعات، والبحث في هذه الحالة يشمل قطاع واحد فقط من الخصية، وبنسبة كبيرة تحتوي الخصية علي بؤر منوية طبيعية تكون قادرة على إنتاج حيوانات منوية كاملة.

وتتمثل مهمة الطبيب في حالة انعدام الخلايا الأم داخل الخصية في تنشيط أجزاء من الخصية من خلال علاج:

تنشيط الخصية بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي لها دور كبير في تحسين الخصية وقدرتها على الأداء الجيد وإنتاج الحيوانات المنوية السليمة العدد وسريعة الحركة والتي لديها القدرة على تخصيب البويضة، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • الجينسنج: يعتبر هذا النوع من الأعشاب التي تحسن من جودة عمل الخصية.
  • اليانسون: حيث يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • الحلبة: من المشروبات الفعالة جداً في تحسين إفراز الهرمونات وبالتالي إتمام عملية الإخصاب.

ويوجد العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي تتمثل في:

  • الزنك
  • فيتامين بي
  • فيتامين سي
  • فيتامين أى
  • السلينيوم

حقن تنشيط الخصية

في الوقت المعاصر تم اكتشاف حقن تنشيط الخصية عن طريق العلاج بالبلازما  (بي أر بي) وهي عبارة عن  تقنية يتم فيها معالجة بلازما الدم (يتم الحصول عليها بعملية الطرد المركزي).

وتحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على العديد من عوامل النمو والمكونات الأخرى، وكان يتم استخدام هذه التقنية لسنوات طويلة مضت في عمليات التجميل وعلاجات العظام والعضلات والشعر.

ولكن عند حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الخصية فإنها تعمل على تحفيز إعادة نمو الخلايا مما يجعلها مناسبة للاستخدام فى تنشيط الخصية .

ما فائدة تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي ؟

سبق أن أشرنا إلى أن دوالي الخصية ترفع من درجة حرارة الخصيتين ممات ينتج عنه تقليل من نسبة الحيوانات المنوية السليمة والقوية وضعف في الحيوان المنوي مما يؤثر على قدرته في اختراق البويضة، كما قد تسبب الدوالي تشويه وموت نسب كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة.

ولذا تظهر الحاجة إلى تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، حيث يتم تقييم السائل المنوي بعد 6 أشهر من إجراء العملية ، وحينها يتبين الحاجة إلى ضرورة تنشيط الخصية أم عدم وجود حاجة لذلك.

ولكن قد يبدأ البعض في تناول علاج لتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي وقبل إجراء تحليل تقييم السائل المنوي، أما البعض الآخر فقد لا يلجأ لتناول العلاج إلا بعد إجراء التقييم.

مقالات ذات صلة