darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

كيف يحدث الانتصاب ؟

كتب بواسطة / دكتور أسامة غطاس

الدكتور أسامة غطاس خبرة 18 عاماً في مجالي طب الذكورة والمسالك البولية، أجرى خلالها كشفاً على عشرات الآلاف من الحالات، وأجري آلاف العمليات الجراحية مختلفة

كيف يحدث الانتصاب

كيف يحدث الانتصاب ؟

كيف يحدث الانتصاب؟ سؤال غالباً ما يشغل بال الرجال، وأحياناً قد تتساءله معظم النساء، فالانتصاب قد يحدث بشكل طارئ، كما قد نلاحظ أنه يزيد في أوقات معينة دون أخرى، بل غالباً ما نلاحظ حدوث انتصاب للعضو الذكري بعد تناول طعام معين أو ممارسة نشاط ما.

كل هذه التغيرات التي تحدث في الانتصاب تجعلنا في حاجة ماسة إلى توضيح كيفية حدوث هذا الانتصاب وأسبابه ووقت حدوثه، وكيفية الحصول على انتصاب قوي وجيد عند الحاجة إليه، العديد من التساؤلات التي سنسلط الضوء عليها في هذا المقال.

ما المقصود بـ الانتصاب ؟

يعرف الانتصاب بأنه زيادة في حجم العضو الذكري عند الرجل، وهو ظاهرة فسيولوجية يصبح فيها القضيب أكثر توسع وأكبر تضخم.

وهذا الانتصاب يحدث نتيجة لعدة عوامل معقدة منها عوامل نفسية وعصبية ووعائية وصماء وما إلى ذلك، وفي الغالب يرتبط هذا الانتصاب بالإثارة أو المحفزات الجنسية، كما يمكن أن يكون بشكل عفوي دون قصد أو انجذاب جنسي.

تحدث عملية الانتصاب من الناحية الفسيولوجية عبر الجهاز العصبي اللاودي الذي يعد قسم في الجهاز العصبي الذاتي، فيعمل على ارتفاع مستويات أكسيد النيتريك وهو موسع وعائي يتسبب في امتلاء الأجسام الكهفية في القضيب مما يسبب الانتصاب.

وهذا الانتصاب لا يستمر سوى فترة معينة تختلف من شخص لآخر، حيث يزول عندما يقل نشاط الجهاز العصبي اللاودي إلى القيمة القاعدية

ما أسباب انتصاب الذكر ؟

غالباً ما يحدث الانتصاب نتيجة لمثيرات جنسية، ولكن على الرغم من أنا هذا السبب يعد السبب الرئيسي والعام للانتصاب إلا أن هناك عدة أسباب تفصيلية يمكن أن تندرج تحت هذا السبب تتمثل في:

  • كثرة المحفزات الجنسية وتعرض الرجل لها، ويمكن تكرار الانتصاب كلما تكررت المحفزات.
  • ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون، وهذا الهرمون هو هرمون الذكورة وبارتفاع مستواه تزيد فرص حدوث الانتصاب.
  • تناول أطعمة محفزة للانتصاب مثل الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الفسفور.
  • تناول بعض الأدوية وبشكل خاص تلك التي يتم تناولها باستمرار لعلاج مشكلة صحية في الجسم.
  • استرخاء الدماغ.
  • الاضطرابات الهرمونية.

كيف يحدث الانتصاب عند الرجل ؟

لعل هذا التساؤل يشغل بال الكثير، ودائماً ما نبحث عن الإجابة، فالانتصاب يحدث نتيجة تعرض الرجل للإثارة الجنسية إما عن طريق اللمس أو المشاهدة أو تخيلات جنسية في الدماغ.

وهذه الإثارة يترتب عليها تجمع النبضات الكهربائية في الأعصاب المتصلة مع العضو الذكري، وبالتالي يتم إفراز أكسيد النيتريك في الأعصاب ثم إفراز جوانين أحادي الفوسفات الحلقي وذلك يتم في الخلايا العضلية للعضو الذكري.

وتأتي المرحلة الأخيرة المتمثلة في ارتخاء العضلات وبالتالي السماح بمرور الدم وتدفقه سريعاً في القضيب وهذا هو سبب امتداد العضو الذكري وكبر حجمه أو ما يطلق عليه الانتصاب.

وبعد فترة معينة تنخفض معدلات جوانين أحادي الفوسفات الحلقي الأمر الذي يترتب عليه ارتخاء القضيب وانقباض العضلات وتوقف التدفق الدموي الداخلي وهذا يعني توقف الانتصاب.


متى يحدث الانتصاب ؟

ويتم في حالة الإثارة أو المحفزات الجنسية التي تحدث عن طريق اللمس أو المشاهدة أو التخيلات وما إلى ذلك، ولكن هذا إذا كان الإنتصاب ناتجاً عن سبب معين، ولكن قد يحدث الانتصاب بشكل عفوي ومفاجئ.

حيث أن الانتصاب في هذه الحالة يحدث دون أي تحفيز جنسي، ويمكن للرجال على اختلاف أعمارهم أن يمروا بهذا النوع، وهذا الأمر يعد من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق بل غالباً ما تدل على الصحة الجيدة.

كما قد يحدث ويمر الشخص بالانتصاب المفاجئ، ولكنه لا يستطيع الحفاظ على هذا الانتصاب عندما يكون مثار جنسياً، ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص لأنه قد يعاني من مشكلة ضعف الانتصاب.

لماذا يحدث انتصاب مفاجئ ؟

الطبيعي أن ينتج الانتصاب عن مجموعة من المحفزات الجنسية، ولكن يوجد انتصاب مفاجئ يحدث نتيجة لـ:

  • تغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون.
  • الانتصاب الليلي المفاجئ أحد أنواع الانتصاب الطبيعي المفاجئ ويحدث أثناء النوم ويتم اكتشافه عند الاستيقاظ.
  • عوامل متعلقة بالأعصاب والأوعية الدموية، حيث تحفز الإشارات العصبية في الدماغ زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري حتى يتم الانتصاب.
  • الأحلام المتعلقة بالعلاقة الجنسية أثناء النوم.

كيف يحدث الانتصاب بشكل قوي جداً ؟

حتى تتمكن من إحداث انتصاب قوي ويدوم لفترة طويلة، يجب أن تتبع عدة نصائح يمكن توضيحها فيما يلي:

  • الحصول على قسط كافي من النوم وذلك لأن الانتصاب الليلي يتكرر كلما طالت مدة النوم وهذا له دور كبير في تنشيط العضو الذكري والحفاظ على مرونته.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في سرعة تنشيط الدورة الدموية للجسم وإنتاج أكسيد النيتريك الذي يساهم في الحفاظ على الانتصاب.
  • تجنب التفكير في مشاكل الحياة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ، حيث أن الانتصاب شديد الصلة بالحالة النفسية.
  • الإقلاع عن التدخين لما يترتب عليه من ضعف في الانتصاب ويسبب العجز الجنسي.
  • ممارسة حياة أكثر نشاطاً كالمشي وممارسة التمارين التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية بشكل عام وتنشيط الدم في العضو الذكري بشكل خاص.
  • الحفاظ على أسلوب حياة يقي من الإصابة بالسكري.

كيف يمكن المحافظة على الانتصاب الجيد ؟

حتى يمكن الحفاظ على الانتصاب لابد من مراعاة عدة أمور تتمثل في:

  • التحسين من النظام الغذائي.
  • مراقبة الوزن باستمرار.
  • التوقف عن تدخين السجائر ومنتجات التبغ.
  • التعامل مع الإجهاد ومعالجته.
  • العمل مع الشريكة والتحدث إليها بلطف وود.
  • التواصل الجنسي بطريقة جيدة بعيدة عن المعتاد لتجنب الملل.

المراجع

Erection & Ejaculation: How Does It Work (clevelandclinic.org)

Is It Normal to Get Erections? (for Teens) – Nemours KidsHealth