دكتور اسامة
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

دعامة العضو الذكري - دعامة القضيب

نبذة من الماضى

العديد من الإشاعات التي نسمعها كل يوم عن الضعف الجنسي وعلاجه وعن الاثار والأضرار التي تلحق بك بسبب تركيب دعامات العضو الذكري  

دعامة العضو الذكري ليست وليدة الأمس .
فأن أول دعامة لعلاج  ضعف الانتصاب  تم تصنيعها بأواخر القرن السادس عشر عن طريق زرع دعامة خشبية داخل العضو ولكن بالطبع فشلت بشدة لوجودها خارج التجويف الكهفي ووجود الانتصاب المستمر و احتمالية اصابة الجلد الخارجي للعضو.
ثم ظهر بعدها بعام 1948 زرع ضلع غضروفي من القفص الصدري بالقضيب وأظهرت نجاح لعلاج الضعف الجنسي لنحو اربع اشهر ثم قد تؤدى إلى تدمير الأنسجة الداخلية للعضو, حتى عام 1973 تم إختراع أول دعامة هيدروليكية قابلة للنفخ .
ومنذ ذلك الوقت و مع التقدم العلمي المتزامن مع زيادة معدلات ضعف الانتصاب نتيجة للظروف البيئية و الصناعية، حتى أشارت بعض الأبحاث الى أن 52% من الرجال بين ال 40 و 70 يعانون من الضعف الجنسي بدرجات متفاوتة. 

ولكن السؤال الأهم ، هل تحتاج كل حالات الضعف الجنسي إلي تركيب الدعامة ؟  

الإجابة لا … ولكن يحتاج الدعامة أي شخص يعانى من ضعف الانتصاب ولا يستجيب للعلاج الدوائي .
وغالباً ما يكون بسبب مرض مزمن مثل تلف الأعصاب و الأوعية الدموية الطرفية المصاحبة لداء السكرى و تصلب الشرايين 
وحديثاً صار ينصح بها للأسباب النفسية المؤدية للضعف الغير مستجيب للعلاج الدوائي. 

الدكتور أسامة غطاس يوضح دور دعامة العضو الذكري داخل جسم الأنسان , وما تأثيرها على صلابة العضو وكيف تتم عملية أستبدال صلابة النسيج الكهفي داخل العضو الذكري بدعامة العضو الذكري, وما هو دور دعامة العضو الذكري تحديدا أثناء أستثارة الرجل أثناء العلاقة

ما هي دعامة القضيب ؟

دعامة القضيب

هل هي نهاية الحياة لمصاب الضعف الجنسي ويجب عليه التعايش مع الوضع ؟ ان يرفع راية الاستسلام في نهاية المطاف ؟  

العديد من الرجال حول العالم يعانون من الضعف الجنسي ويلجأ الكثير منهم إلي العقاقير والأدوية المنشطة بدلاً من إيجاد الحل النهائي والجذري للمشكلة  

اذاً وماهو الحل الجذري ؟  

الدعامة ، وهي الكلمة السحرية لمشكلة الضعف الجنسي ولكن في البداية ما هي دعامة العضو الذكري ؟  

جراحة دعامة العضو الذكري عبارة عن جراحة بسيطة ، ولا تستدعي المبيت في المستشفى ، كما أنها واسعة الإنتشار ويتم إستخدامها منذ أربع عقود تقريباً. 

الإحصائيات العالمية تفيد بمعدلات شفاء ورضا عالية ومرتفعة لجراحات دعامة العضو الذكري.  

لا تغير جراحة دعامة العضو الذكري أياً من خصائص العضو نفسه من حيث الشكل العام والإحساس واللذة ، حيث أن الجراحة لا تستبدل الأنسجة الطبيعية وإنما تضيف إليها صلابة شديدة عند اللزوم.  

ببساطة شديدة هي عبارة عن أسطوانتين تكفلان صلابة شديدة،  حيث تزرع دعامات الانتصاب هذه داخل الجسمين الكهفيين ، وبالتالي لا يمكن ملاحظة وجود دعامات القضيب بعد زراعتها حيث أنها في داخل الجسم الكهفي المغطى بجلد القضيب.  

ما هي أنواع دعامات العضو الذكري ؟

الدعامة الهيدروليكية

هي الأكثر انتشاراً في العالم الغربي كما يفضلها الكثيرون أيضاً في العالم العربي.

تتفوق دعامة العضو الذكري الهيدروليكية بأنها ترتخي بالكامل في حالة عدم الاستخدام.

عندما يرغب المرء في الجماع يقوم بضغط جزء معين من الدعامة الهيدروليكية يسمى المضخة وهذه المضخة لدعامة العضو الذكري الهيدروليكية مختبئة داخل جسم في كيس الصفن، وبالضغط على تلك المضخة ينتصب العضو الذكري بالكامل ويبقى منتصباً لأي فترة يشاؤها الرجل، ثم بالضغط على جزء من المضخة يرتخي العضو الذكري بالكامل.

الدعامة الهيدروليك

الدعامة الصلبة

وهي عبارة عن أسطوانتين معدنيتين قابلتين للثني وتغطى كل أسطوانة منهما بمادة السيليكون الطبي فيكفل المعدن الداخلي صلابة شديدة وهو قابل للثني بحيث لا يبرز العضو الذكري للأمام إلا في حالة العلاقة الزوجية.

في حالة العلاقة الزوجية يقوم الرجل باستخدام يده لثانيتين لوضع الدعامة الصلبة في حالة الانتصاب ثم يرفع يده فيبقى القضيب منتصباً لأي فترة كانت ويستطيع ممارسة الجماع بدعامة العضو الذكري لأي عدد من المرات ويستطيع القذف  واداء كامل وظائفه إلا إذا كان هناك مرض اخر قد أثر عليها.

ثم بعد الانتهاء من الجماع يقوم الرجل باستخدام يده لثني دعامة العضو الذكري الصلبة إلى أسفل أو إلى أعلى بحيث لا تبرز إلى الأمام فيستطيع ارتداء ملابسه دون أن يبدو عليه انتصاباً بارزاً إلى الأمام.

الدعامة الصلبة

 كيف تتم عملية زرع دعامة القضيب ؟

تتم العملية تحت تأثير بنج كلى لراحة المريض.
قد نلجأ الى بنج نصفى او موضعي في حال تواجد امراض مصاحبة تمنع التخدير مثل امراض القلب والكلى و غيرها.

يتم عمل فتحه صغيرة اسفل راس العضو يتم من خلالها ادخال الانبوبتين داخل النسيج الكهفي بدون حدوث ضرر للأوعية الدموية او الانسجة المحيطة.

 وفي حالات الدعامة الهيدروليكية يتم عمل فتحه صغيرة بكيس الخصية او بالبطن حسب الحاجة لوضع الكيس المملوء بالماء المسؤول عن الانتصاب فيما بعد.
و تستغرق العملية من ساعة الى ساعتين.

ويخرج المريض في نفس اليوم من الاجراء الجراحي.

ماذا يحدث بعد عملية الدعامة ؟ و هل هناك نصائح لـ دعامة العضو الذكري؟

دعامة القضيب - دار الذكورة

هناك عدة نصائح مهمة للعناية الطبية بعد جراحة زرع دعامة العضو الذكري ينبغي إتباعها نذكر منها ما يلي: 

– العناية بالنظافة الشخصية عموماً و نظافة منطقة الجراحة بعد عملية زرع دعامة القضيب بالتحديد وذلك لتجنب حدوث أي عدوى أو إلتهابات أثناء فترة الاستشفاء مما يؤدي الي الاحساس بالألم . 

– كذلك من المهم تجنب العمل الشاق أو رفع أي جسم ثقيل أو ممارسة أي رياضه عنيفة خلال أول أسبوعين بعد اجراء العملية ويمكن العودة الي العمل الغير شاق تدريجياً بعد يومين من اجراء العملية. 

– كما ينصح بالحرص علي زيارة الطبيب لمتابعة عملية الاستشفاء بعد جراحة زراعة دعامة القضيب ، ويجب الحرص علي تنفيذ تعليمات الطبيب حرفياً لتجنب حدوث أي مضاعفات و تفادي حدوث الألم بمكان الجراحة.  

دائماً ما تكون هناك مخاوف وتساؤلات من الأعراض والمضاعفات التي قد تحدث بعد العمليات الجراحية وبالرغم من أن نسبة نجاح عملية الدعامة أصبحت تصل إلى درجات عالية جداً لكنها أيضا قد يصاحبها بعض المضاعفات المزعجة. 

وسنذكر هنا بعض المضاعفات التي قد تصيب المريض بعد عملية الدعامة و بعض النصائح أو الإرشادات التي قد تساعد في تخفيف الألم والتعامل السليم أثناء فترة النقاهه . 

ما هي مضاعفات عملية زراعة دعامات القضيب ؟

كما ذكرنا سابقاً ان عملية زراعة دعامة العضو الذكري كمثلها من العمليات الجراحية الأخرى لذا ففي حالة إجراء العملية بطريقة سليمة لا ينتج عنها أي مضاعفات ولكن هناك بعض المرضى قد يعانون من بعض المضاعفات الخفيفة التي قد تختفي خلال 10 أيام أو شهر بحد أقصى مثل : 

– ألم خفيف في العضو أو حرقان البول وذلك بسبب تركيب قسطرة أثناء العملية مما يؤدي إلى هيجان البروستاتا وبالتالي صعوبة في التبول ، أو قد يكون سبب حرقان البول هو بسبب تورم بعض الأنسجة في مجرى البول بعد العملية ولتجنب ذلك يتم صرف أدوية للمريض قبل العملية. 

– أما الشكوى الأشهر التي تأتي من معظم المرضى عن مضاعفات العملية هي تأخر القذف ، فبعض المرضى الذين كانوا يعانون من سرعة القذف كانوا سعيدين بهذه النتيجة وكانوا متوقعين أن الدعامة هي علاج لسرعة القذف لكن في الحقيقة يعتبر تأخر القذف هو من مضاعفات الدعامة فقط ، فالمرضى الذين كان القذف عندهم طبيعي أصبح بعد عملية زراعة الدعامة يأخذ وقتاً أطول. 

هل يمكن إعادة العملية إذا حصل أي مضاعفات ؟

بعض المرضى الذي قد خضعوا لإجراء العملية من قِبل على يد أطباء على قدر غير كافي من الخبرة قد يحتاجون بعد فترة إلى إعادة العملية مرة أخرى. 

تعتبر عملية زراعة دعامة العضو الذكري من العمليات القابلة للإعادة و من الممكن تعديل الخطأ الذي حدث فيها بسهولة على عكس معظم العمليات الجراحية الأخرى التي قد لا تكون قابلة للإعادة إذا حدث فيها أي خطأ.  

ومن الأسباب التي تسبب فشل العملية وإعادتها مرة أخرى :  

– حدوث عدوى أثناء إجراء العملية : وتعتبر من أصعب الحالات بسبب حدوث تليف شديد في الجسم الكهفي و تتم العملية بصعوبة شديدة وتحتاج خبرة أكبر و وقت أطول. 

– كسر في الدعامة : ويحدث ذلك نتيجة اختيار مقاس أصغر أو نتيجة حدوث خطأ اثناء العملية كأن يكون الطبيب اخترق الدعامة بالإبرة الجراحية مما سبب تلف في أنسجة الدعامة نفسها. 

– أن تكون الدعامة مسببة ألم شديد : ويحدث ذلك في حالة اختيار مقاس أكبر مما يؤدي إلى اختراق الدعامة للجلد أو مجرى البول. 

وقد يمنعهم الطبيب عن العودة قبل شهرين 

ما هي إرشادات فترة نقاهة تركيب دعامة القضيب ؟

من الطبيعي أن تشعر ببعض الثقل وعدم الإرتياح و الألم الخفيف في منطقة العملية بعد إجراء عملية دعامة القضيب ، و قد يقوم الطبيب بوصف مسكن الألم المناسب لحالتك و الذي يساعدك علي تخفيف أي شعور بعدم الإرتياح أو بالألم وسيختفي الألم تدريجياً خلال مرحلة الإستشفاء. 

و كذلك ينبغي أن تقوم بزيارة الطبيب فوراً إذا حدث إحمرار أو تورم أو خروج إفرازات من مكان الجراحة ، أو عند إصابتك بإرتفاع في درجة الحرارة، أو حدوث مشاكل في التبول ، فغالباً تكون هذه علامات حدوث عدوى بالجرح. 

متى يمكن العودة للجماع بعد العملية ؟

المعدل الطبيعي للمدة التي يحتاجها المريض حتى يستطيع العودة للجماع مرة اخرى هي بعد 6 اسابيع ، لكن تختلف أيضاً حسب قرار الطبيب فقد يسمح الطبيب لبعض المرضى بالعودة إلى ممارسة الجماع بعد 3 اسابيع فقط

كيف يكون الجنس مع دعامة العضو الذكري ؟

لا يختلف الشعور بعد تركيب الدعامة نهائيا عما قبله.
فيكون الشعور اثناء العلاقة طبيعي جدا.
فالجرح الذي تتم منه العملية صغير جدا في أسفل القضيب ونقوم للاستخدام خيوط تذوب لوحدها أسفل الجلد و لا تترك اثر ملحوظ.
وليس من السهل معرفة اذا كان المريض قد أجرى عملية دعامات الانتصاب خاصة مع استخدام الدعامة الهيدروليكية.

ويكون الانتصاب مستمرا حتى القذف، بدون حدوث ارتخاء اثناء العلاقة.

لا يوجد تأثير لعملية دعامات الضعف الجنسي على اللذة الجنسي او القدرة على الانجاب.
عدا اذا كان سبب عدم الانجاب هو عدم الانتصاب بشكل كافي لإيصال الحيوانات المنوية الى داخل المهبل.

تساؤلات متعددة حول دعامة العضو الذكري

دعامة العضو الذكري - دعامة القضيب

على الرغم من التطور الطبي في مجال زراعة دعامات العضو الذكري إلا أنه ما زال هناك مجموعة من التساؤلات والمخاوف التي تدور حول خطورة عمليات زراعة الدعامة و الآثار المترتبة عليها ونسبة نجاح العملية وغيرها من التساؤلات الأخرى التي قد تدور في أذهان بعض المرضى الذين قد يصابوا بالخوف من أداء العملية الجراحية بسبب الإشاعات والأقاويل حول تلك التساؤلات. 

 

لذا سوف نسرد معاً بعضاً من تلك التساؤلات المهمة مثل: 

ما هي التحضيرات قبل عملية الدعامة ؟

– إحضار جميع تقارير الفحوصات التي تمت طوال فترة الكشف والمتابعة إلي المستشفى يوم العملية. 

– يجب أن يكون السكر والضغط مضبوطين قبل الإستعداد للعملية. 

– الصيام 8 ساعات عن الطعام والشراب قبل العملية وتفريغ المثانة من الماء. 

– حلاقة شعر الجسم في منطقة العضو الذكري باستخدام ماكينة حلاقة كهربائية و ليس بالشفرة حتى لا تسبب جروح تكون مكاناً للميكروبات. 

– غسل الجسم بمطهر خارجي يومياً قبل العملية بيومين إلي ثلاثة أيام وبعد حلاقة الشعر. 

– تعقيم المريض جيداً قبل دخول غرفة العمليات. 

هل هناك آثار بعد العملية ؟

بالنسبة للمظهر الخارجي فليس من السهل ملاحظة إذا كان المريض قد خضع لعملية زراعة دعامة في العضو الذكري ام لا وذلك لأن الجرح الذي تتم من خلاله العملية صغير جداً ، ويقع أسفل القضيب ، وتكون الخياطة بطريقة تجميلية بواسطة خيوط تذوب لوحدها اسفل الجلد ولا تترك أثر. 

وبالنسبه لتأثيرها على الإحساس فبجانب أنها تؤدي دورها في المساعدة على الانتصاب فهي أيضاً تساعد على تأخر القذف لكنها لا تزيد من الرغبة الجنسية أو تجعل القضيب أطول مما هو عليه . 

ما نسبة نجاح عمليات دعامات الإنتصاب ؟

نسبة نجاح عملية زراعة الدعامة تكون عالية جداً في حالة أن تكون العملية على يد طبيب خبير في هذا النوع من العمليات وتمت مراعات عدة نقاط مثل : 

 التعقيم بطريقة سليمة منعاً لحدوث أي عدوى واختيار مقاس الدعامة المناسب و أخذ كل الاحتياطات اللازمة. 

هل عملية دعامة العضو الذكري خطيرة ؟

عملية زراعة دعامة العضو الذكري مثل أي عملية جراحية أخرى لذلك بالتأكيد هناك نسبة خطورة لكنها تعتبر نادرة الحدوث وبسيطة مقارنة بالعمليات الأخرى. 

ويمكن إجراء العملية بالتخدير النصفي أو التخدير الموضوعي لبعض المرضى خاصة من يعانون من أمراض في القلب ، وفي حالة حدوث ألم يكون في أول 48 ساعة لذا يتم إعطاء المريض بعض المسكنات خلال تلك الفترة . 

ما مدى صعوبة عملية الدعامة ؟

عملية زراعة دعامة العضو الذكري ليست عملية معقدة لكنها مع ذلك تتطلب دقة وخبرة جراحية عالية من الطبيب لكي يكون قادر على التعامل مع أي مضاعفات أو مشاكل قد تحدث أثناء العملية ، و حتى تتم عملية إختيار مقاس الدعامة المناسبة بشكل دقيق. 

وتكمن أهمية إختيار المقاس المناسب للدعامة في أنها يتم تحديدها أثناء العملية وأخذ القرار في وقت قصير ، وإختيار المقاس الخاطئ قد يسبب كسر الدعامة داخل العضو أو انحناء العضو أو عدم وصول الدم بشكل كافي إلى رأس العضو مما يجعل شكل الرأس فارغاً إذا كانت أقصر من اللازم ، أو خروج الدعامة من النسيج الكهفي أو من مجرى البول إذا كانت أكبر من اللازم.

كم مدة الإقامة في المستشفى ؟

تتم عملية زراعة دعامة العضو الذكري خلال مدة قصيرة مقارنة بالعمليات الأخرى حوالي من 20 دقيقة إلى ساعة بحد أقصى . 

ثم قد يخرج المريض في نفس اليوم أو قد يحتاج إلى أن يبقى تحت الملاحظة لمدة ليلة واحدة ويخرج في اليوم التالي. 

احصل على استشارتك الآن

تواصل معنا أو ضع بياناتك و سوف نقوم بالاتصال بك و نجيب على كل استفساراتكم عن دعامة العضو الذكري و كل ما يخص الصحة الجنسية للرجل من مركز دار الذكورة

كما نسعد بتلقي جميع الاستفسارات للأشقاء من الوطن العربي في المملكة العربية السعودية و الكويت و الامارات  العربية المتحدة و ليبيا لـ افضل دكتور امراض ذكورة في مصر

 الاسكندرية – مصر

ش جمال عبد الناصر – برج الكنارى – دوران جيهان – أمام مستشفى شرق المدينة – ميامى

 الايميل :[email protected]  

التليفون : 01010102386 —  01224488906