darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة
ouroffice@darelzokora.com info@darelzokora.com

أحدث المقالات

Title Image

حصوات البروستاتا

حصوات البروستاتا

حصوات البروستاتا

تعتبر حصوات البروستاتا من الحالات الطبية الشائع في الرجال بعد سن الأربعين، وعادة تكون صغيرة جداً ولا تظهر أثناء الفحص ولا تسبب أعراضاً، ولكن في بعض الأحيان قد تسبب التهاب المسالك البولية، أو التهاب البروستاتا الجرثومي.

 

:أسباب حصوات البروستاتا

عادة ما تكون حصوات البروستاتا مرضاً مصاحباً لمرض آخر، وقد تتكون نتيجة تراكم إفرازات البروستاتا الثخينة المحتوية على مواد نشوية في حويصلات البروستاتا، بسبب التهاب أو تضخم في البروستاتا، وبالتالي قد يتراكم فيها الكالسيوم، ومع الوقت تصبح حصوات.

أو نتيجة التهاب ميكروبي في البروستاتا يسبب إفرازات صديدية، عُرضة لأن تتحول إلى حصاة.

وأحياناً تتكون نتيجة المواد المتبقية في القناة الدافقة عند القذف.

وأسباب المرض عموماً كالآتي:

  1. مرض السكري.
  2. الالتهابات، مثل: السل، أو التهاب البروستاتا الجرثومي.
  3. تضخم البروستاتا الحميد.
  4. سرطان البروستاتا.
  5. العلاج الإشعاعي.
  6. الجراحة.
  7. متلازمة الام الحوض المزمنة.
  8. حجم البروستاتا الكبير

 

:أعراض حصوات البروستاتا

كما أسلفنا، فحصوات البروستاتا عادة ما تكون صغيرة ولا تسبب أعراضاً، ولكنها قد تسبب أعراض تضخم البروستاتا الحميد، أو تسبب عدوى أو التهاباً في البروستاتا، وإذا كانت بارزة في الإحليل فقد تسبب انسداد المجاري البولية.

من الممكن أن يعاني بعض الرجال المصابين بحصوات البروستاتا من ألم في أسفل الظهر، أو ألم في القضيب، أو ألم في منطقة العجان وهي المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج وكيس الصفن، قد يكون لديهم أيضًا مشكلة في التبول.

 

تشخيص حصوات البروستاتا:

غالباً ما تشخص حصوات البروستاتا نتيجة فحص بالموجات الصوتية على المستقيم في الكشف عن أمراض أخرى، أو تكشف بالآشعة السينية على الحوض.

لا تسبب حصوات البروستاتا في الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن وجودها قد يشير لوجود سرطان، ولذلك يقوم الطبيب بعدة فحوصات، هي:

  • إجراء اختبار مستضد البروستاتا النوعي.
  • فحص للمستقيم، وذلك للكشف عن عقيدة البروستاتا المحسوسة.
  • كشف التشوهات الأخرى من خلال فحص الموجات فوق الصوتية للبروستاتا.

 

علاج حصوات البروستاتا:

غالباً لا تحتاج حصوات البروستاتا إلى أي علاج، ولكن إن تسببت في أعراض مزعجة فيجب علاجها، فإن تسببت في انسداد الإحليل فيجب أن تزال بمنظار الإحليل الداخلي.

وتعالج الحصوات المسببة للالتهابات بالمضادات الحيوية، أما إذا كانت الحصوة ذاتها ملوثة، فيتم إزالتها بإجراء جراحي.

 

 

المراجع

ويب طب

جريدة الشرق الأوسط