darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة
ouroffice@darelzokora.com info@darelzokora.com

أحدث المقالات

Title Image

الضعف الجنسي كسبب للطلاق

الضعف الجنسي كسبب للطلاق

الضعف الجنسي كسبب للطلاق

يعتبر الضعف الجنسي أحد أهم أسباب الطلاق في مصر والعالم، فقد رصدت جريدة الأهرام أن 55% من حالات الخلع كانت نتيجة العجز الجنسي، وحسب دراسة من مجلة psychology today، ارتفعت نسب الطلاق عالمياً من 2.2 لكل 1000 حالة زواج عام 1970 إلى 5.5 عام 2008، وضعف القدرة الجنسية يعتبر سبباً رئيساً في العديد من تلك الحالات.

أنواع الضعف الجنسي:

قسم الأطباء الضعف الجنسي لثلاثة أقسام:

1-خلل في الرغبة الجنسية

2-خلل في الإستثارة الجنسية (ضعف الانتصاب)

3-خلل في النشوة الجنسية (سرعة القذف أو تأخره-عدم الشعور بالنشوة)

دراسات حول انتشار الضعف الجنسي:

1-حسب دراسة د. إدوارد لويمان عام 1999 فالضعف الجنسي منتشر بين الرجال بنسبة 31% وبين النساء بنسبة 43%، وأنه مرتبط بالطبقة الاجتماعية والسن والوظيفة.

2-وحسب دراسة أجريت على 54 رجلاً في الهند عام 2020 تبين أن 98% منهم لديه رغبة جنسية متوسطة، و58% لديه مشاكل مع القذف، و50% مع الانتصاب.

3-وفي أستراليا، نشرت مجلة الطب الجنسي دراسة عام 2012 أجريت على 1195 رجلاً، وبينت أن معدل انتشار ضعف الانتصاب بين المشاركين كان 18%، ونقص الرغبة الجنسية 67%، وأن السن والحياة غير الصحية والقلق والتوتر مرتبطان بشدة بالضعف الجنسي.

4-حسب استبيان عبر الانترنت قام بملئه 804 شخص في الشرق الأوسط، 45% يعانون من ضعف الانتصاب، ومعظمها مرتبط بأمراض الضغط والسكر، ولم تجد المنشطات الجنسية مع الحالات.

5-وفي دراسة على 10 مربعات سكنية في الإسماعيلية مصر، تضمنت 805 رجلاً بمتوسط عمر 43.5 عاماً، والنتيجة كانت أن القدرة الجنسية تتناقص مع السن، وسوء الرعاية الصحي والأمراض المزمنة، كما وضحت أن 23.5% من الشريحة المستهدفة يعانون من ضعف الانتصاب، 10% ضعف متوسط و13.5 ضعف كامل.

6-وحسب دراسة في الولايات المتحدة، 52% من الرجال بين سن 40 إلى 70 عاماً يعانون من الضعف الجنسي باختلاف درجاته، وفي الولايات المتحدة يعاني 10 مليون رجل من الضعف الجنسي.

دراسات حول ارتباط الضعف الجنسي بالأمراض المزمنة:

1-حسب دراسة لمنظمة الصحة والغذاء فـ51% من مرضى السكر يعانون ضعف الانتصاب.

2-وحسب دراسة على 462 مصاب بالسكر في أثيوبيا، فثلثي العينة العشوائية يعانون من الضعف الجنسي بدرجاته.

3-وقامت مجلة Edey بدراسة تبين فيها ارتباط الفشل الكلوي بالضعف الجنسي، حيث تؤثر أمراض الكلى على هرمون التستوستيرون.

دراسات حول العلاج:

حسب مراجعة قام بها الطبيبان مايكل بيري وفيليب بيري تضمنت 220 بحث علمي عن الضعف الجنسي توصلوا للآتي:

1-المنشطات الجنسية رغم نجاحها فهو نجاح قريب المدى فقط، ولكن على المدى البعيد لا تفيد.

2-وضعت الدراسة نموذجاً يدعى بـBiopsychosocial model وهو علاج يتضمن علاج دوائي ونفسي واجتماعي لمرضى الضعف الجنسي.

3-ورغم كثرة المعوقات التي تحول دون تطبيق هذا النموذج إلا أن التطبيقات القليلة أثبتت فعالية عالي في علاج مشاكل الضعف الجنسي.