darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

أسباب ضعف الإنتصاب داخل المهبل ! تعرف عليها

كتب بواسطة / دكتور أسامة غطاس

الدكتور أسامة غطاس خبرة 18 عاماً في مجالي طب الذكورة والمسالك البولية، أجرى خلالها كشفاً على عشرات الآلاف من الحالات، وأجري آلاف العمليات الجراحية مختلفة

أسباب ضعف الإنتصاب داخل المهبل

أسباب ضعف الإنتصاب داخل المهبل ! تعرف عليها

أسباب ضعف الإنتصاب داخل المهبل .. يعد ضعف الانتصاب من الأمور التي تشغل بال الزوج والزوجة على حد سواء، وهذا الضعف قد يجعل العضو الذكري للزوج غير قادر على الانتصاب أو عاجز على الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة واستكمال العلاقة الجنسية مما يشكل حرجاً ويذبذب الثقة في النفس لدى الزوج والزوجة وتنشب العديد من المشاكل الزوجية.

وسنتحدث في هذا المقال عن النوع الثاني، أي عندما يكون لديك انتصاب ولكنه لا يستمر (يحدث ضعف في الانتصاب داخل المهبل أثناء العلاقة الزوجية)، فلابد أن نتعرف على أسباب هذا الضعف، وكيفية علاجة، أو طرق التغلب على هذا النوع من الضعف الجنسي أو ضعف الإنتصاب.

ما المقصود بضعف الإنتصاب داخل المهبل

الضعف الجنسي أو ضعف الإنتصاب هو عدم القدرة على الوصول إلى الإنتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجنس، وعندما نحدد ضعف الإنتصاب داخل المهبل فهذا يعني عدم قدرة الرجل على إبقاء عضوه الذكري منتصباً عندما يقوم بإدخاله في المهبل، أي أنه قد يكون منتصباً قبل عملية الإدخال ولكن هذا لا يستمر عند حدوث الإدخال.

وإذا كان هذا الضعف مستمراً فإنه قد يسبب الضغط النفسي ويؤثر على الثقة بالنفس كما يسهم في نشوب العديد من المشكلات في العلاقات الزوجية، لذا يجب التوجه للطبيب في حالة الشعور بالقلق نتيجة ضعف الإنتصاب حتى إذا كان هناك تشعر بالحرج.

ما أسباب ضعف الإنتصاب داخل المهبل

يوجد بعض الحالات الخاصة التي من شأنها أن تعمل على فشل العلاقات الحميمة، ويأتي على رأس هذه الحالات ضعف الانتصاب داخل مهبل الزوجة، حيث أن العلاقة الحميمة تبدأ والعضو الذكري على استعداد تام للجماع، ولكن يفقد قدرته على الانتصاب عند الدخول إلى فرج المرأة.

وهذا الأمر يترتب عليه استياء كلا الزوجين، إلا أن الأمر له العديد من الأسباب التي يجب أن نتعرف عليها، وتتمثل هذه الأسباب في:

الأسباب النفسية

يجب أن يكون الرجل في حالة نفسية جيدة حتى يمكن إتمام العلاقة الحميمة، وهذا ينعكس على المرأة بالإيجاب، حيث يمكنها تحقيق الاستمتاع الحميمي عن طريق تحسين الحالة المزاجية للزوج.

ولذا فإن من أهم أسباب ضعف الإنتصاب داخل المهبل هو تعرض الرجل للضغط النفسي الذي يدفعة إلى ممارسة العلاقة الزوجية دون رغبة منه لأي سبب، وهذا يترتب عليه تراخي العضو الذكري داخل الفرج.

تناول بعض الأدوية

يوجد العديد من الأدوية التي تعمل على ضعف إنتصاب العضو الذكري داخل مهبل المرأة، وذلك على الرغم من كزون هذه الأدوية علاجات لمرض ما، إلا أنها تعمل على تدمير بعض الهرمونات الجنسية الخاصة بالرجل، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية الإكتئاب.
  • المهدئات بجميع أنواعها.
  • علاج القلب.
  • أدوية حموضة المعدة.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الهرموني.

مشكلات العمود الفقري

وتعد مشكلات العمود الفقري من المشاكل التي يغفل عنها الكثير، ولا يعتقدون أنها قد تسبب ضعف الإنتصاب داخل المهبل، ولكن الحقيقة أن مشكلات العمود الفقري كالإنزلاق الغضروفي من الأسباب الرئيسية التي تسبب هذا الضعف.

ولذا يجب على من يعاني من مشاكل في العمود الفقري أن يتوجه للطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب من أجل ضمان سير العلاقة الحميمة كما ينبغي، فلا يجب التكاسل حتى لا تتضاعف الأمور.

الإصابة بالأمراض القلبية

لابد أن يتمتع الشخص بصحة قلبية جيدة حتى يستطيع أن يمارس علاقة حميمة ممتعة، وذلك لأن هذه العلاقة تستدعي بذل مجهود، كما أن إصابة القلب بمرض معين من شأنه أن يؤدي إلى حدوث خلل في الانتصاب داخل مهبل المرأة.

ولذا يجب على المصاب بأي مرض من أمراض القلب أن يتوجه إلى الطبيب المختص كي يضع له الخطة العلاجية التي تضمن سلامة العضلة القلبية للرجل، وهو الأمر الذي يعمل على علاج مشكلة ضعف الإنتصاب بشكل عام.

القلق والتوتر

ينتج عن القلق والتوتر حدوث العديد من الاضطرابات في كافة الوظائف الحيوية للجسم، ومن بينها ضعف الإنتصاب داخل المهبل، ولذا يجب العلاج السريع لهذا القلق أو التوتر من خلال البحث عن السبب المؤدي إليه وبالتالي معالجته والتخلص منه.

فالإكتئاب والقلق من الأمراض النفسية المعضلة التي سرعان ما تتطور وتؤدي إلى العديد من المضاعفات التي لا يحمد عقباها، لذا يجب التدخل في بداية الشعور بالقلق.

الخوف من فشل العلاقة الجنسية

يعتبر الخوف من الفشل هو أول مراحل الفشل، حيث أن ضعف الإنتصاب داخل مهبل المرأة وخاصة في بداية الزواج ناتجاً عن خوف الرجل من فشل آدائه في العلاقة الحميمة.

وهذا الشعور لا يمكن القضاء عليه إلا من خلال استعادة الثقة بالنفس مجدداً، كما أن للزوجة دور مهم في هذه الحالة، حيث يجب أن تقوم بمداعبة زوجها أكثر وتقوم بمدحة وتشجيعه، وإذا اكتسب الرجل ثقته بنفسه فهذا يجعل آدائه يتحسن ويتم القضاء على ضعف الإنتصاب داخل مهبل المرأة، ولا حرج في زيارة الطبيب المختص في هذه الحالة.

الإصابة بالأمراض المزمنة

يوجد العديد من الأمراض المزمنة التي تسبب ضعف انتصاب العضو الذكري داخل مهبل المرأة، ومن هذه الأمراض السكري وانخفاض ضغط الدم، وتصلب الشرايين وما غير ذلك من الأمراض المزمنة.

ولذا يجب على أي مريض يعاني من أحد الأمراض المزمنة أن يرجع إلى الطبيب المختص ويبادر بالعلاج، فإذا ما تم علاج هذا المرض فسوف يتم القضاء على ضعف الانتصاب الذي يحدث داخل المهبل.

ما طرق علاج ضعف الإنتصاب المفاجئ أثناء الممارسة

قد يكون هناك انتصاب في أول الممارسة الحميمة، ولكن هذا الانتصاب قد يصاب بالضعف والتراخي أثناء العلاقة وخاصة داخل مهبل المرأة، الأمر الذي يسبب القلق والعديد من الضغوطات والمشاكل في العلاقة الزوجية، ولذا يجب ضبط الموقف العاطفي أثناء العلاقة الجنسية لأن له دور غاية في الأهمية.

ولذا يجب على الزوج بشكل خاص أن يراعي بعض النصائح إذا كان يريد ممارسة علاقة حميمة ممتعة دون أن يحدث ضعف في الانتصاب داخل مهبل المرأة، وتتمثل هذه النصائح في:

    • زيادة الإثارة الجنسية عن طريق المداعبة والقبلات لوصول الطرفين إلى النشوة.
    • اختيار الوقت المناسب البعيد عن القلق والضغوطات لممارسة العلاقة الحميمة.
    • الاستحمام بالماء الدافئ قبل الشروع في الممارسة.
    • الإقلاع عن التدخين والتقليل من المنبهات قدر الإمكان.
    • العلاج بالعقاقير الطبية التي ينصح بها الطبيب المختص.
    • ممارسة الرياضة والحفاظ عليها.
    • استعادة الثقة بالنفس والابتعاد عن القلق والتوتر أثناء الممارسة.
    • الابتعاد عن الكحول والمخدرات.

شاهد أيضا! خطورة عدم علاج الضعف الجنسي

المصادر:

Sexual Dysfunction & Disorders: Treatment, Symptoms & Diagnosis (clevelandclinic.org)

Sexual Problems in Men: Causes, Symptoms, Treatment (medicinenet.com)