darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

هل الصوم يؤثر على هرمون الذكورة والخصوبة (التستوستيرون)

كتب بواسطة / دكتور أسامة غطاس

الدكتور أسامة غطاس خبرة 18 عاماً في مجالي طب الذكورة والمسالك البولية، أجرى خلالها كشفاً على عشرات الآلاف من الحالات، وأجري آلاف العمليات الجراحية مختلفة

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون

هل الصوم يؤثر على هرمون الذكورة والخصوبة (التستوستيرون)

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون ؟  لعل البعض يعتقد أن الصيام يؤثر سلباً على هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الخاص بالخصوبة عند الرجال،
وفي الحقيقة فإن الصوم يؤثر حقاً على هذا الهرمون، ولكنه يؤثر بشكل إيجابي وفقاً للعديد من الدراسات الطبية.

فللصيام العديد من الفوائد الصحية التي وهبها الله سبحانه وتعالى للصائم، ومن بين هذه الفوائد ما هو مرتبط بهرمون الخصوبة عند الرجال،
حيث أن الصوم يسحب الهرموانات الزائدة أو الاصطناعية من الجسم ويعمل على تنظيف الكبد، كما يعيد عملية إنتاج الهرمونات الطبيعية بالجسم،
ولكن كيف يؤثر الصيام على هرمون الخصوبة، وما هو هرمون التستوستيرون؟

ما المقصود بـ هرمون التستوستيرون

لعل البعض يعرف أن هذا الهرمون هو هرمون الذكورة والخصوبة، وينتج هذا الهرمون بالدرجة الأولى في الخصيتين، ويساعد الرجل في الحفاظ على كثافة العظام وتوزيع الدهون، قوة وكتلة العضلات، نمو الشعر في الوجه والجسم، إنتاج خلايا الدم الحمراء، وعلى رأس كل ذلك يحافظ على الدافع الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية.

ويعتبر التستوستيرون الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور، ويلعب دوراً رئيسياً في نمو الأنسجة التناسلية الذكرية مثل الخصيتان، ويمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من التستوستيرون لدى الرجال إلى اضطرابات تشمل الوهن وفقدان العظم.

وتختلف نسب هرمون التستوستيرون بتقدم الإنسان في العمر، فالنسبة الأعلى من هذا الهرمون تكون في الفترة العمرية التي تتراوح بين 20 إلى 30 عام، ثم تبدأ بالإنخفاض بشكل تدريجي كلما تقدم الإنسان في العمر.

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون

للصيام العديد من التأثيرات التي تتعلق بهرمون الذكورة، حيث أن الصيام في المجمل العام يعتبر بمثابة تنظيم كامل وشامل للصحة بشكل عام والهرمونات بشكل خاص، ويمكن توضيح هذا التأثير على هرمون الخصوبة أو التستوستيرون من خلال النقاط التالية:

  • الصيام يضع قيود على السعرات الحرارية والتي تساعد المريض على الاقتراب من مؤشر كتلة الجسم المثالي والذي يترتب عليه طرد السموم من الجسم.
  • يعمل الصيام على إعادة توازن الهرمونات والسكريات في الدم كما يعمل على تعزيز جهاز المناعة، ويصبح الجهاز التناسلي أكثر توازناً واستعداداً للعملية الجنسية.
  • يعزز الصوم مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور ويحسن عدد الحيوانات المنوية.
  • تعمل ممارسة الصيام على تعزيز الخصوبة الناتج عن تحقيق نمط حياة متوازن.
  • يحسن الصيام إنتاج وأعداد الحيوانات المنوية ومستويات هرمون التستوستيرون.
  • بينت النتائج أن الصيام ساهم في اتفاع مستوى هرمون المنبة S.H الذي يعزز قوة الستيرويدات في نسيج الخصية، مما يزيد من خصوبة الرجل نتيجة للتأثير المباشرالهرموني للصيام في الخصية.
  • يعتبر الصيام منشط طبيعي لمحتلف غدد الجسم وأهمها الخصيتان لدى الرجل مما ينتج عنه تحسين الخصوبة.
  • يقلل الصيام إنتاج هرمون التستوسترون إلا أنه يرتفع بشكل كبير جداً بعد الإفطار.
  • تحسين القدرة الإنجابية الناتج عن زيادة عدد الحيوانات المنوية بمعدل 10 أضعاف عددها قبل الصيام.

نصائح لزيادة هرمون التستوستيرون

يوجد العديد من النصائح التي يمكن من خلالها زيادة هرمون الذكورة عند الرجال، وتتمثل هذه النصائح في:

  • اتباع نظام غذائي صحي، وأفضل ما يكون هذا النظام في الصيام، فالصيام يجعل نمط الحياة متوازن مما يترتب عليه تقليل التوتر وتحسين الصحة ومستويات هرمون التستوستيرون.
  • تمرين ورفع الأثقال، وهو أكثر فائدة من اتباع نظام غذائي حيث يزيد مستويات هرمون الذكورة ورفع الأثقال والتدريب المتقطع عالي الكثافة الأكثر فاعلية.
  • تناول مكملات فيتامين د، وخاصة عند كبار السن وكذلك الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د في الدم.
  • تناول مكملات الفيتامينات والمعادن، يحتوي فيتامين د وكذلك الزنك على العديد من العناصر التي تعزز هرمون الذكورة.
  • الحصول على قسط وفير من النوم.
  • معززات التستوستيرون الطبيعية كالمكملات العشبيىة خاصة لمن يعانون من العقم.
  • اتباع أسلوب حياة صحي بعيد عن الكحول والمخدرات.

المراجع

Low Testosterone: Symptoms, Diagnosis & Treatment