darelzokorz
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة
ouroffice@darelzokora.com info@darelzokora.com

أحدث المقالات

Title Image

علاج وجراحات دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية

ما هي دوالي الخصية ؟

تسمى دوالي الخصية أيضاً ب ( القيلَةَ الدَّوالِيَّة ) ، وهي عبارة عن حدوث تضخم في وريد أو عدة أوردة داخل كيس الصفن و هذا يحدث نتيجة عدم مرور الدم داخل الوريد بصورة طبيعية فيتجمع الدم فيؤدي إلى تضحم الوريد.

حيث أنها تشبه إلى حد كبير الدوالي التي تحدث في الساق،حيث أنها تحدث بشكل عام خلال فترة البلوغ،كما أنها تتكون على كلا جانبي كيس الصفن ، ولكن بصورة أكبر في الجانب الأيسر.

تحدث دوالي الخصية لدى الشباب المراهقين بصورة أكبر عن أي مرحلة عمري، ويجب الاهتمام بعلاج دوالي الخصية مبكراً يكون أفضل من السكوت عليها قبل ظهور مضاعفات أكثر خطورة.

احصل علي استشارتك الان

اترك استفسارك بكل ما يتعلق بدوالي الخصية و أمراض الذكورة مع مركز دار الذكورة وسنقوم بالرد علي استفسارك فورا !

أعراض دوالي الخصية

قد لا يوجد أعراض مصاحبة لدوالي الخصيتين ، و لكن في حالة ظهورها تكون الأعراض تشمل الأتي:

– ألم في كيس الصفن نتيجة لتجمع الدم في الأوردة بشكل كبير

– الشعور بعدم الراحة

– حدوث انكماش في الخصية

– الشعور بالألم عند الوقوف أو القيام بمجهود بدني

– الشعور بوجود كتلة في الخصية غير مؤلمة

قد يؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض مستوى التستوستيرون في الجسم مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل :

– انخفاض الرغبة الجنسية

– ضعف التركيز

الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية

دوالي الخصية

أسباب دوالي الخصية

ليس هناك سبب واضح لدوالي الخصية، لكن هناك اعتقادات أن السبب الرئيسي يرجع إلى تضرر صمامات الأوردة التي تساعد على رجوع الدم من الخصية إلى الجسم.

وهناك بعض العادات التي نمارسها في حياتنا اليومية مثل رفع أوزان ثقيلة أو الوقوف إلي فترات طويلة، السعال والإمساك المزمنين، تعتبر من العوامل المسببة لدوالي الخصية.

وأيضاً واحد من أهم العوامل الموجودة في مجتمعاتنا والشرق الأوسط وهو الأكثر شيوعاً في مصر  لظهور دوالي الخصية وهو التعرض إلي الإثارة الجنسية دون الممارسة.

ونتيجة لذلك يحدث احتقان في الأوردة مما يؤدي إلى توسعها وتضخمها.

تشخيص دوالي الخصية

عادة يبدأ التشخيص بالفحص البدني ، حيث يقوم الطبيب بفحص الخصية و التأكد من عدم وجود ألم.

و قد يتطلب القيام ببعض الفحوصات مثل تصوير كيس الصفن بالموجات الفوق الصوتية، ومعرفة السبب وراء التضخم.

 و تنقسم درجات دوالي الخصية إلى ثلاث درجات ، ويتم تصنيفهم وفقاً لحجم الكتلة في الخصية ،حيث الأول يشير إلى صغر الكتلة و الثالث إلى كبر حجمها.

دوالي الخصية و الأنجاب

 دوالي الخصية قد تؤثر على الإنجاب، يرجع ذلك لضعف نمو الخصية يسبب ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى تقليل عددها بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية نتيجة للدوالي، ويكون هذا التغير في كلا الخصيتين بغض النظر عن جهة الدوالي ولكن بشكل أكثر شيوعاً في الجهة اليسرى.

دوالي الخصية لدى الشباب

دوالي الخصيتين شائعة جدا لدى الرجال الشباب، في معظم الحالات يحدث التوسع في الخصية اليسرى.

هذه الظاهرة يمكن أن تسبب الألم وخاصة خلال بذل الجهد، لأن الضغط في الدوالي يزيد مما يؤدي الى توسعها أكثر.

ولكن هذه الحالة ليست خطيرة، ولكن في بعض الحالات فأنها تضر في إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي يوصى بإجراء فحص تعداد الحيوانات المنوية.

إذا كان هناك انخفاض في عدد الحيوانات المنوية فغالبا ما يوصى بإجراء عملية جراحية بسيطة لتصحيح الدوالي.

دوالي الخصية و الأنتصاب

قد يكون هناك بعض التأثيرات الناتجة عن دوالي الخصية، وقد يؤثر ذلك على خصوبة الرجل و قدرته على الإنجاب.

حيث يمكن أن يتوقف ذلك على درجة الدوالي، فهناك بعض الأشخاص بدوالي من الدرجة الأولى في حالة خصوبة طبيعية و يمتلكوا حيوانات منوية في حالة حركة طبيعية، و البعض الأخر يواجهون مشاكل في الخصوبة و في حركة و عدد الحيوانات المنوية.

فهناك بعض الدراسات تشير إلى من يعانون من دوالي الخصيتين يعانون من ضعف في نسبة الهرمون الذكري ( الاندروجين ) و بالتالي يعانون من ضعف الجنسي.

و لكن وجد مع العلاج يقل حالة ضعف الانتصاب لديهم.

مضاعفات دوالي الخصية

قد تكون هناك مضاعفات محتملة مصاحبة لدوالي الخصية مثل: قد تكون لها تأثير على الخصوبة حيث يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية و جودتها ،وبالتالي قد تؤدي في بعض الحالات إلى العقم تتشكل دوالي الخصية بشكل عام خلال فترة البلوغ و توجد بشكل أكثر شيوعاً على الجانب الأيسر من كيس الصفن ، لذلك هناك علاقة بين دوالي الخصية و انكماش في الخصية اليسرى.

 دوالي الخصية و إنكماش في الخصية اليسرى

انكماش الخصية يدل على وجود  دوالي الخصية الحادة، في هذه الحالة تكون الجراحة مهمة جدا.

أولا وقبل كل شيء للمحافظة على جودة الحيوانات المنوية والخصوبة ولكن لا توجد إجابة قاطعة بالنسبة لعودة الخصية إلى حجمها السابق.

علاج دوالي الخصية

قد لا تحتاج كل الحالات إلى العلاج ، فذلك يتوقف على حدة الأعراض الظاهرة ومدى تأثيرها مثل الشعور بالألم و الانزعاج أو في حالة التأثير السلبي على الإنجاب. فهناك طرق مختلفة مستخدمة في علاج دوالي الخصيتين ومع الوقت تختفي الأعراض والمضاعفات الناتجة عنها.

علاج دوالي الخصية بجراحة مفتوحة:  يعتبر هذا النوع من العلاج الأكثر شيوعاً استخداماً في العلاج ، حيث يتم الوصول إلى الخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة ، وأثناء الجراحة يتم استخدام دوبلر لتجنب  حدوث مضاعفات قدر الإمكان.

علاج دوالي الخصية بالجراحة بالمنظار Laparoscopic :  هذا النوع من الجراحة يتم عن طريق إدخال كاميرا صغيرة عبر شق صغير حتى الوصول إلى مصدر المشكلة ويتم قطع أي عروق متضخمة تمنع تدفق الدم.

علاج دوالي الخصية بالانصِمام عن طريق الجلد –Percutaneous embolization :  يتم إدخال قسطرة صغيرة في وريد الفخذ أو الرقبة. ثم يتم وضع ملف في القسطرة وفي دوالي الخصية. حتى يمنع الدم من الوصول إلى الأوردة غير الطبيعية.

مضاعفات جراحة دوالي الخصية

على الرغم من انخفاض حدوث مضاعفات مصاحبة لعملية دوالي الخصيتين ، ولكن قد يحدث بعض المضاعفات التي يجب فور حدوثها التوجه للطبيب، و التي تشمل الأتي:

ارتفاع في درجة حرارة الجسم

الشعور بالغثيان

التهاب في منطقة كيس الصفن

تورم في منطقة الكيس

صعوبة في إفراغ المثانة أو في عملية التبول

تورم الساق

مركز دار الذكورة - الدكتور اسامة غطاس

هل عملية دوالي الخصية خطيرة ؟

التقدم في العلاج ادى إلى تقليل المضاعفات أثناء الجراحة أو بعدها ، عن طريق استخدام مجهر جراحي يستطيع الجراح من خلاله رؤية منطقة المراد علاجها بشكل أفضل ، باستخدام الدوبلر أيضاً يساعد في التوجيه نحو منطقة العلاج لتجنب حدوث مضاعفات ،وبالتالي ليست هناك أي خطورة ناتجة عن العملية.  ،لذلك أصبحت نسبة نجاح عملية دوالي الخصية مرتفعة بصورة ملحوظة.

ما هي تحضيرات ما قبل عملية دوالي الخصية

قبل إجراء العملية يخضع المريض لبعض الفحوصات مثل :

– الفحوصات الجسدية

– فحص ultrasound لكيس الصفن

– وقد يتطلب إجراء فحوصات خاصة بالكلى و المسالك البولية

– عند تحضير المريض للعملية يطلب الطبيب الامتناع من تناول أدوية معينة  تؤثر سلبياً على نتائج العملية في حالة تناولها

مدة الاقامة فالمستشفى بعد العملية

تعتبر فترة الإقامة بالمستشفى قصيرة ، حيث أن معظم الحالات تتمكن من الخروج من المستشفى في نفس يوم الجراحة أو في اليوم التالي كحد أقصى ،ويتمكن الرجل من العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد يومين من الجراحة ولكن مع تخفيف المجهود . ويتوقف فترة الشفاء و العودة و ممارسة الأنشطة اليومية بشكل سريع على حسب نوع الجراحة المستخدمة ، ويتم تحديد ذلك وفقاً للحالة.

هل هناك آلام في الخصية بعد الجراحة ؟

تحدث الجراحة تحت تأثير المخدر الموضعي أو العام على حسب حالة المريض و مع التقدم الملحوظ في أساليب الجراحة ، وتؤدي هذه العملية إلى الشعور بألم قليل بعد إجرائها، وخلال فترة قريبة، يمكن أن يعود الرجال لحياته الطبيعية.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

بعد إجراء العملية يتم اتباع بعض التعليمات حتى يتم الشفاء بصورة سريعة ،من تلك التعليمات الأتي:

– اتباع تعليمات الطبيب و تناول الأدوية و المضادات في موعدها

– الراحة التامة و عدم القيام بمجهود شاق مثل ممارسة الرياضة

– تجنب الجماع اثناء فترة العلاج

– تناول الملين تحت إشراف الطبيب في حالة الإصابة بالإمساك

علاج دوالي الخصية فى دار الذكورة

يتم استقبال الحالة فور وصولها دار الذكورة ، وتمر ب 4 مراحل و هما :

أولا : الطبيب المساعد و هنا يتم معرفة التاريخ المرضي للحالة سواء أمراض مزمنة أو القيام بعمليات سابقة حتى يساعد في التشخيص و العلاج الصحيح للحالة.

ثانياً : الطبيب الأخصائي و هنا يطلب من الحالة القيام بالأشعة والتحاليل اللازمة للحالة المرضية حتى يساعد الطبيب في التشخيص وتوضيح سبب المشكلة بالضبط.

ثالثاً : وفقاً للتحاليل و الأشعة ، ومعرفة التاريخ المرضي للحالة ، يتم تشخيص حالتك بصورة دقيقة لبدأ بروتوكول علاج متكامل وتحديد نوع العلاج سواء كان أدوية أو جراحة ، تحت إشراف دكتور أسامة غطاس خبير في جراحات أمراض الذكورة.

رابعاً : الطبيب الصيدلي وهنا يتم شرح طريقة العلاج الصحيحة و كيفية تناول الأدوية حتى لا تتداخل مع نظام أدوية أخرى في حال تناولها، مثل أدوية الضغط أو السكر…

و كل ذلك مع المتابعة المستمرة للحالة حتى تختفي الأعراض وضمان شفاء الحالة بالكامل..

احصل على استشارتك الآن

تواصل معنا أو ضع بياناتك و سوف نقوم بالاتصال بك و نجيب على كل استفساراتكم عن دعامة العضو الذكري و كل ما يخص الصحة الجنسية للرجل من مركز دار الذكورة

كما نسعد بتلقي جميع الاستفسارات للأشقاء من الوطن العربي في المملكة العربية السعودية و الكويت و الامارات  العربية المتحدة و ليبيا لـ افضل دكتور امراض ذكورة في مصر

 الاسكندرية – مصر

ش جمال عبد الناصر – برج الكنارى – دوران جيهان – أمام مستشفى شرق المدينة – ميامى

 الايميل :office@darelzokora.com

التليفون : 01010102386 —  01224488906