دكتور اسامة
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

تأخر الانجاب - العقم عند الرجال

تأخر الانجاب - العقم عند الرجال

يعاني الرجال من العديد من الامراض التي قد تؤثر في اداءهم الجنسي

فالبعض يمكن أن يصاب بسرعة القذف، البعض الاخر يمكن ان يصاب بضعف الانتصاب ولكن أكثر ما قد يسبب مشكلة حقيقية أو عقبة في حياة الرجال هو العقم أو تأخر الإنجاب.

فكما تشير الدراسات أن قرابة 15% من الأزواج يعانون من مشاكل في الخصوبة أي عدم القدرة علي الإنجاب علي الرغم من ممارسة العلاقة الحميمية، في معظم هذه الحالات تكون المشكلة في خصوبة الرجل.

 ما هي أعراض العقم عند الرجال ؟

يتضح العرض الأساسي والرئيسي في القدرة علي الحمل، ومنها يمكن أن تظهر عدة اساباب اخري مثل :

القذف المتأخر أو المبكر.

ألم أو تورم في الخصيتين.

وتساقط شعر الوجه والجسم الذي يعكس حدوث اضطرابات هرمونية أو كروموسوماتية.

ما هو العقم عند الرجال ؟

ببساطة يمكن القول أنها أي حالة مرضية في الرجل تقلل فرص حمل زوجته أو شريكته أو بمعني أخر تقوم بتأخير الإنجاب حتي مع ممارسة الجماع بصورة منتظمة بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل.

ما هي اسباب العقم عند الرجال ؟

عند التطرق الي مسببات العقم أو تأخر الانجاب عند الرجال يجب أولا ان نتعرف علي النسب والوظائف المحققة للخصوبة، علي سبيل المثال كي تتحقق الخصوبة يتحتم على الذكر إنتاج حيوانات منوية طبيعية قادرة على الوصول الى البويضة واختراقها وتخصيبها.

ويتطلب انتاج الحيوانات المنوية الطبيعية نمو طبيعي للأعضاء التناسلية الذكرية وهو يتطلب وجود خصية واحدة علي اقل تقدير وتعمل بشكل صحيح وكافي من الهرمونات التي تحفز إنتاج الخلايا المنوية الكافية، لا سيما هرمون تستوستيرون.

ومن الاسباب المحققة للخصوبة ايضا هو وصول الحيوانات المنوية الي البويضة، يجب أن تصل الحيوانات المنوية من الخصية، التي يتكون بداخلها، إلى السائل المنوي الذي تفرزه الغدد المنوية والبروستاتا عن طريق نظام أنابيب دقيقة ومعقدة. ويلزم ما لا يقل عن 20 مليون من الخلايا المنوية في المليمتر الواحد من السائل المنوي. ذلك أن وصول عدد أقل من هذه الخلايا المنوية إلى السائل المنوي يقلل من فرص الإخصاب. وينبغي أن تكون الخلايا المنوية قادرة على الحركة حتى تستطيع الوصول إلى البويضة، وكذلك ذات شكل مناسب يتيح لها اختراق البويضة وتخصيبها.

ومن الاسباب التي تقف عائق امام الرجل يمكن ان تتمثل في الاتي :

دوالي الخصية.

التلوث.

ارتداد القذف.

مشاكل في الحيوانات المنوية.

الأورام.

 ماعلاج العقم عند الرجال ؟

يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الأولي أو بمعني اخر يكون العلاج موجهاً الى التخلص من العامل المسبب لمشكلة العقم.

ويمكن للجراحة أن تساعد في حالات كثيرة من الانسداد واحتقان أوردة الخصية، وتكون الأدوية ذات فعالية في الحالات التي يكون فيها اضطراب هرموني، أو اضطراب في أداء الوظيفة الجنسية أو العوامل الملوثة المختلفة.

ايضا تبقى دعامة العضو الذكري حلًا هامًا لحالات تأخر الإنجاب الناتج عن ضعف الانتصاب، إذ توفر علاجًا دائمًا ونهائيًا في كثر من الحالات.

ما هو تشخيص العقم عند الرجال ؟

يعتمد تشخيص تأخر الإنجاب في الرجال على إجراء عدة فحوصات للتأكد من جميع الاسباب التي قد تسبب العقم، ومن هذه الفحوصات :

الفحص السريري : ويعتمد هذا الفحص بشكل أساسي على تقييم الجهاز التناسلي بشكل دقيق من قبل الطبيب.

فحص السائل المنوي : وهو عبارة عن أخذ عينة من السائل المنوي يقوم المريض بتحضيرها في الأغلب بالاستنماء في علبة معقمة أو من خلال تجميعه في واقي ذكري أثناء الجماع، ومن ثم يقوم الطبيب المتخصص بعمل فحص للعينة المجهزة.

فحص الموجات فوق الصوتية: وهو فحص يتم للتأكد من صحة الخصيتين والأنابيب المحيطة بها.

الفحص الهرموني : من أهم الفحوصات التي يمكن للطبيب أن يطلب إجراءها حيث يمكن من خلالها معرفة السبب بشكل واضح في كثير من الحالات.

بزل الخصية : وهو إجراء بسيط قد يتم تحت التخدير الموضعي أو قد يحتاج لتخدير كلي، ويتم عن طريق عمل فتحة صغيرة في كيس الصفن وأخذ عينة من الخصيتين أو من خلال إدخال إبرة مخصصة لذلك الغرض.





متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

وجود مشاكل في القذف أو الانتصاب.

ضعف الرغبة الجنسية.

الشعور بألم عند ممارسة العلاقة.

ظهور تورمات في منطقة الخصية.

الخضوع لمشاكل أو جراحات سابقة في الخصية أو العضو الذكري.