دكتور اسامة
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

علاج التبول اللاإرادى لدى الأطفال

علاج التبول اللاإرادى لدى الآطفال

- التشخيص
يمكن تشخيص التبول اللا ارادي عند الاطفال عن طريق عدة طرق، علي سبيل المثال، يمكن تشخيص المرض عن طريق الفحص الجسدي، أو عن طريق اجراء بعض اختبارات البول للتحقق من وجود علامات عدوي أو مرض مزمن،حلا اخر عن طريق اجراء بعض الفحوص باستخدام الأشعة السينية أو فحوص التصوير الأخرى على الكلى أو المثانة للنظر في بنية المسالك البولية.

علاج التبول اللاإرادي للأطفال

أسباب التبول الاإرادى

هناك اسبابا محددة تؤدي لحدوث تبول لا ارادي مثل :
• صغر حجم المثانة.
• عدم قدرة الطفل على الاستيقاظ بالكامل من النوم لدخول الحمام.
• الطفل لديه مثانة عصبية.
• التهاب في المثانة.
• إنتاج كمية كبيرة من البول أثناء الليل أكثر مما تستوعبه المثانة.
• الإمساك المزمن من أسباب التبول اللاإرادي.

للتواصل و الاستشارة يمكنك التواصل معنا

التبول اللاإرادي للأطفال

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

هناك عدة حلول وعلاجات يمكن أن تساعدك وتساعد طفلك علي القضاء علي مشكلة التبول اللااراي.
فمثلا إذا كان طفلك يعاني صغر المثانة، فقد يساعد عقار مضاد للكولين مثل أوكسيبوتينين في تقليل انقباضات المثانة وزيادة قدرة المثانة.
خاصةً إذا كان التبول اللاإرادي يحدث في أثناء النهار أيضًا.
ايضاً يقلل عقار ديزموبريسين إنتاج البول في الليل ولكن يمكن أن يسبب شرب الكثير من السوائل مع الدواء مشكلات.
كما يجب تجنب ديزموبريسين إذا كان طفلك يعاني أعراضًا مثل الحمى أو الإسهال أو الغثيان.
تأكد من اتباع التعليمات بعناية لاستخدام هذا العقار.يتم إعطاء ديزموبريسين عن طريق الفم كأقراص ولا يُستخدم إلا للأطفال فوق عمر 5 سنوات.
وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، لم يعد يوصي باستخدام تركيبات بخاخ الأنف المحتوية على ديزموبريسين (نوكتيفا وغيره) لعلاج التبول في الفراش بسبب خطر الآثار الجانبية الخطيرة.

نصائح للوالدين

ومن الطرق الخاطئة في التعامل مع التبول اللاارادي هو ترك الطفل ليعتمد علي نفسه في حل المشكلة، فهذا خطأ شائع يقع فيه العديد من الأباء والأمهات وإعتقادهم أن المشكلة ستنتهي عندما يكبر الطفل، فالعديد من الرجال والنساء البالغين يعانون من التبول اللاارادي نتيجة اعتماد الأهل أن المشكلة ستحل عندما يكبر الطفل ولكن في الحقيقة أنه كلما زاد وعي الطفل وكبر زادت صعوبة التحكم في الصمام.

فمن ارشادات التعامل مع الطفل أثناء المرض أن تكون الأجواء هادئة حول الطفل وعدم حدوث أي تغيرات مفاجئة في حياة الطفل او الظروف المحيطة به

ماذا يمكنك فعله لطفلك ؟

أهم ما يمكنك تقديمه لطفلك هو الصبر، فيمكن أن يطول طريق العلاج حتي يصل لنهايته ويستغرق بعض الوقت حتي يؤتي ثماره، فيجب أن تكون لطيفاً حساساً مع طفلك في حالة شعوره بالقلق أو التوتر، شجعه أو شجعها على التعبير عن هذه المشاعر .

قدم لهم الدعم والتشجيع، فعندما يشعر طفلك بالهدوء والأمان يمكن أن تصبح مشكلة التبول في الفراش أقل حجمًا مما تبدو عليه، فيمكنك التحدث مع طبيب الأطفال حول استراتيجيات إضافية للتعامل مع التوتر عند الحاجة لذلك.

ما هي إنذارات البلل ؟

هي اجهزة صغيرة حساسة للبلل علي الملابس أو علي الفراش تعمل بالبطاريات، عندما تستشعر هذه الاجهزة وجود بلل تطلق انزار، والوضع الأمثل هو أن ينطلق إنذار البلل بمجرد أن يبدأ طفلكِ في التبول — في نفس الوقت للمساعدة على إيقاظه وإيقاف تدفق البول والذهاب إلى المرحاض. إذا كان طفلكِ ثقيل النوم، فقد يلزم أن يسمع شخصٌ آخر الإنذار ويوقظ الطفل.

مميزات دار الذكورة في علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

المركز المتخصص الأول في مصر والشرق الأوسط في علاج مشاكل الأطفال.

خبرة وكفاءة منذ اكثر من 15 عاماً.

اقوي وأحدث التقنيات المستخدمة عالمياً.

أفضل سعر وأكثر جودة علاجية في مصر والشرق الأوسط.