دكتور اسامة
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

انحناء العضو الذكري – أسبابه وهل يؤثر على العملية الجنسية ؟

انحناء العضو الذكري

انحناء العضو الذكري – أسبابه وهل يؤثر على العملية الجنسية ؟

مع الوصول لسن البلوغ، يبدأ كل انسان فى اكتشاف الحياة الجنسية ويبدأ فى التعرف على اعضاءه التناسلية.
ولكن الصدمة بذلك السن المبكر قد تحدث مع اكتشاف وجود انحناء العضو الذكري ، عندها بالتاكيد ستمثل عائق امام صحة الشاب النفسية والجنسية.

أسباب حدوث انحاءات العضو الذكري:

•إنحناء القضيب الوراثي “congenital penile curvature”: يتم اكتشافه فى سن مبكر مع اول سنوات البلوغ وحدوث الانتصاب. ويحدث فى نحو 4-10% من الذكور.
ويكون العامل الوراثى هو المسيطر فى هذه الحالات حيث يسبب تغيير فى تركيب جزء من النسيج الكهفى ويفقد مرونته ويُستبدل بالنسيج الضام الغير قابل للتمدد.
ولذا مع حدوث الانتصاب يحدث ميل للقضيب إما لأعلى او لأسفل او لأحد الجوانب.

•مرض بيرونى “”Peyronie’s disease: هو عبارة عن استبدال النسيج الكهفى بلويحات من النسيج الليفى الضام والتى قد يترسب الكالسيوم بها.
والذى يمنع تمدد النسيج الكهفى بذلك الجزء مع الانتصاب.
وبالتالى يحدث انحناء العضو الذكري.

وحتى الآن فإن الغموض يسيطر على اسباب مرض بيرونى بدقة، الا ان جميع الاسباب المحتملة تدور حول:

1.حدوث إصابات بالعضو الذكرى، وتمزقات الغلالة البيضاء “Tunica Albuginea” المحيطة بالنسيج الكهفى

2.وجود العامل الوراثى

3.وجود امراض مصاحبة بالجهاز البولى والتناسلى

ويصل مدى انتشار مرض بيرونى الى 9% بين الذكور، واكثرها فى سن الشباب، الا انه لا ينفى حدوثه مع اول سنوات البلوغ او مع الاعمار المتقدمة.

مراحل مرض بيرونى:

ينقسم مرض بيرونى لمرحلتين تحدثان بصورة متتالية، الولها هو المرحلة النشطة; الالتهابية الحادة “Active inflammatory phase”، حيث تصاحب بوجود ألم فى القضيب ويحدث ازدياد فى درجة الانحناء.

ويتبعها مرحلة تكون اللويحات “Fibrotic phase”، حيث يهدأ الألم والالتهاب ويبدأ تكوين النسيج الليفى الضام بموضع الالتهاب ويترسب بها الكالسيوم لتزيد فى الصلابة.

ويعتبر اختفاء الالم وثبات درجة الانحناء لمدة ثلاثة اشهر علامة لاستقرار المرض.

أعراض مرض بيرونى:

قد تتطور الأعراض ببطء أو تظهر ما بين ليلة وضحاها،،

•عندما يكون القضيب مرتخى، لا يمكنك رؤية مشكلة بالقضيب. ولكن مع حدوث الانتصاب، تعيق اللوحة المتصلبة مرونة النسيج الكهفى وتجبر القضيب على الانحناء والتقوس اثناء الانتصاب. وتختلف درجة الانحناء حسب درجة الاصابة ومدى تصلب اللويحات، وكذلك اتجاه الانحناء فقد يحدث ميل القضيب إما لأعلى او لأسفل او لأحد الجانبين.

•حدوث تشوهات بالقضيب، ويحدث فى الحالات الاشد خطورة حيث يزيد انتشار اللويحات الصلبة بمعظم نسيج القضيب، مما قد يسبب ضيق بمحيط القضيب او حدوث دائرة من النسيج الضام تشبه الخاتم ويكون القضيب اشبه بالساعة الرملية، منطقتين متضخمتين اثناء الانتصاب يتوسطهما دائرة ضيقة.

•الآلام فى القضيب اثناء الانتصاب.
وفي معظم الحالات ، يقل الألم مع مرور الوقت مع مرور المرحلة الالتهابية.
لكن الانحناء في القضيب يمكن أن يزداد سوءًا.

•الشعور بندبات متصلبةبسبب اللويحات اسفل الجلد اثناء الانتصاب.

ضعف الانتصاب

•قصر طول القضيب

•فى حوالى 39% من المصابين بمرض بيرونى، تصاحب اللويحات بالعضو الذكرى، بوجود مثيلاتها فى اماكن اخرى مثل اليدين او القدمين. كما فى حالات تقلصات دوبويترين Dupuytren’s contracture”” التى تؤثر على اصابع اليد، الخنصر والبنصر.

وبالتاكيد تحدث تلك الأعراض بخلاف الضرر النفسى الحادث للرجال بسبب تلك الآلام والتشوهات بالعضو الذكرى،

ولكن كيف يتم تشخيص سبب ودرجة الانحناء بالعضو الذكرى وتحديد درجة العلاج المطلوب؟

No Comments
Post a Comment
Name
E-mail
Website