دكتور اسامة
إن كلمتي التي أرحب بها لكل السادة زوار الموقع تنبع من رسالة حقيقية بداخلي أشعر أنها إلزام أخلاقي أن أقدمها للجميع ورسالتي هي أنه على مدار سنوات عملي السابقة وكثير من التجارب التي عشتها في حياتي العملية وجدت أننا مجتمع وللأسف لدينا مشكلة حقيقية في التثقيف الجنسي قد تصل إلى حد الخطورة على أجيال كثيرة قادمة في هذا البلد وعلى أطفال وشباب ورجال هذا المجتمع والأكثر خوفاً علينا أننا نواجه هذه المشكلة دون وعي وثقافة حقيقة

أحدث المقالات

Title Image

هل يمكن أن يؤثر القلق على العلاقة الجنسية ؟ – هيا نعرف معاً

القلق على الصحة الجنسية

هل يمكن أن يؤثر القلق على العلاقة الجنسية ؟ – هيا نعرف معاً

القلق هي حالة نفسية نمُر بها جميعاً عند التعرُض لموقف يستعدي القلق، ولكن عندما يُصبح القلق مُلازم صاحبه دون أي مُسبب ف هنا تُصبح مُشكلة مرضية لابُد التوقف عندها و البحث عن أسبابها و أعراضها و تأثيراتها علي صحتنا بشكل عام و علي صحتنا الجنسية بشكل خاص.
يُعاني عدد كبير من الناس باضطراب القلق، فهل يمكن أن يؤثر القلق على الصحة الجنسية ؟

يُسبب اضطراب القلق بانتشار الأفكار السلبية في ذهن المريض، فيستدعي الذهن أفكار سلبية قد مضت منذ زمن أو أفكار لأحداث حالية أو القلق من المستقبل وما يحمله من غيب

ولكن، لماذا نُصاب باضطراب القلق ؟

تُشير الدراسات و الأبحاث إلي أن اصابة الشخص باضطراب القلق يعود إلي العديد من المُسببات المختلفة والتي تختلف من شخص إلي آخر مثل :

– الضغط النفسي : المرور بفترة صعبة امتلأت بالضغط النفسي والتوتر يؤدي دوماً إلي خلق بيئة خصبة لمرض اضطراب القلق

-الإصابة بالأمراض : عند إصابة الشخص بمرض خبيث أو مرض يصعُب علاجه يبدأ ذهنه في التفكير و القلق من مُختلف الأشياء مثل طرق العلاج و الأمور المادية وما يُخبئه المستقبل، و كلما طالت هذه الفترة زادت فرصة الإصابة باضطراب القلق

– أسباب وراثية : من مُسببات مرض اضطراب القلق هو انتقاله عبر الأجيال بالوراثة وهذا ما أشارات إليه بعض الأبحاث

كيف يؤثر اضطراب القلق على الصحة الجنسية عند الرجل ؟

المُتحكم الأساسي بالصحة الجنسية عند الرجُل هو الجهاز العصبي .. وعند الإصابة ب اضطراب القلق تتأثر الصحة الجنسية بشكل كبير جدا ف يُلاحظ حدوث بعض الأعراض المُختلفة مثل:

– ضعف انتصاب العضو الذكري

سرعة القذف

– فقدان الرغبة الجنسية

و غيرها الكثير من الأعراض التي يتسبب في حدوثها اضطراب القلق ..

كيف يؤثر اضطراب القلق علي الصحة الجنسية عند المرأة ؟

– اضطرابات الدورة الشهرية

– عدم الوصول للرعشة الجنسية

– العزوف عن ممارسة العلاقة الزوجية في الكثير من الأوقات

ما هي أعراض الإصابة باضطراب القلق ؟

– الارتباك

– الإرهاق

– الهياج العصبي

– آلام في البطن

– صعوبة في التنفس

فلا شك أن اضطراب القلق وما يُسببه من أعراض نفسية مُتعبة و كذلك أعراض جسدية تؤثر بشكل تام علي استقرار حياتنا الزوجية وحياتنا بشكل عام .. ولذلك لابُد من السعي وراء التخلص من هذا المرض و المُتابعة مع الطبيب المُختص و البحث عن سُبُل العلاج للوصول إلي الراحة النفسية في الحياة.

علاج اضطراب القلق:

تختلف الطرق المُتعبة في علاج اضطراب القلق تبعاً ل اختلاف الحالة التي يشخصها الطبيب المُختص .. ف من طرق العلاج المُتبعة :

– العلاج بالأدوية : يبدأ الطبيب بوصف بعض الأدوية الطبية والتي تختلف أنواعها و تركيزاتها من شخص إلي آخر تبعاً ل اختلاف الحالة .. ف توصف أدوية مضادات القلق والتي بدورها تعمل علي تهدئة المريض بعد فترة من الوقت .أو مضادات الاكتئاب والتي تلعب دورا هاما في علاج القلق و مُسبباته .

– الجلسات النفسية : من الطرق المتبعة في العلاج والتي لها تأثير جيد في صحة مريض اضطراب القلق هي الجلسات النفسية مع الطبيب المُختص والتي يتلقي فيها الإرشاد و الدعم النفسي اللازم للوصول إلي حالة من الاستقرار النفسي .

أطعمة تُساعد علي التخلص من التوتر و القلق :

– الشوفان

-الأفوكادو

– السبانخ

– الشيكولاتة الداكنة

– البرتقال

أطعمة تُساعد علي تعزيز القدرة الجنسية: 

– الفول السوداني 

– الفراولة

– الأسماك البحرية

-الفلفل الحار

– البطيخ

– شرب الماء

No Comments
Post a Comment
Name
E-mail
Website